21 juillet 2007

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد للا أمينة بالناظور

أدى أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس صلاة الجمعة بمسجد للا أمينة بمدينة الناظور.

واستهل الخطيب خطبته بالتأكيد على أهمية حب الوطن والافتخار والاعتزاز بالانتماء إليه، والاستعداد الدائم لخدمته، والدفاع عن حوزته، وبذل الغالي والنفيس لحمايته، والحنين إلى الرجوع إليه بعد غربته. واعتبر أن الوطنية فطرة جبل عليها الإنسان، تجعله قويا وكبير العزيمة والتعلق بأرضه، مستشهدا بهذا الخصوص بمحبة الرسول صلى الله عليه وسلم لمكة المكرمة، محل مولده، وللمدينة المنورة مكان هجرته.

ودعا الخطيب المسلمين أن يقتبسوا من الرسول عليه السلام مكارم الأخلاق وجميل الشمائل، ومحبة الوطن والتضحية والبذل في سبيله. وأضاف أن للمواطنة حقوقا شرعية يحب مراعاتها، وعهودا ومواثيق يجب الوفاء بها، وفي مقدمتها حقوق البيعة لأمير المؤمنين، وما يستوجبه ذلك من الطاعة والامتثال، والدعاء الصالح بالتوفيق والسداد
وتابع الخطيب أن من واجبات المواطنة كذلك، العمل على ازدهار الوطن ورقيه، في جو من الطمأنينة والأمن والأمان، ونشر المحبة والإخاء بين المواطنين

.۞ التفاصيل ۞

                                                                                      محمد قصار بتصرف

19 juillet 2007

جلالة الملك يدشن المركب الثقافي للناظور

دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الخميس، المركب الثقافي لمدينة الناظور، الذي كلف إنجازه استثمارات بقيمة 10 ملايين و115 ألف درهم

وبعد قطع الشريط الرمزي وإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق المركب الذي يندرج إحداثه في إطار مخططات العمل الرامية إلى الارتقاء بالحركة الثقافية بالمدينة، من خلال الاهتمام بالمشاريع الموجهة أساسا للشباب.

كما يأتي بناء هذا المركب، في إطار الجهود الرامية إلى خلق دينامية جديدة بالمدينة، من خلال تكثيف جهود بناء مؤسسات ثقافية تواكب النمو الاقتصادي الذي تشهده الناظور، بهدف التعريف أكثر بمكونات تراثها، وإيجاد السبل الناجعة لحمايته والمحافظة عليه وتوظيفه بطرق ملائمة تتناسب ومتطلبات الحياة المعاصرة. ويضم المركب قاعات متعددة الاستعمالات، وقاعة للعروض المسرحية تسع لـ 600 شخص، وقاعة للرقص والتعبير الجسدي، وورشات ومحترفات للرسم والفن التشكيلي، وخزانة وقاعة للمعلوميات، وأخرى للعروض ومرافق تقنية وصحية مختلفة. وسيساهم هذا المركب في تفعيل دور المؤسسات التربوية بالمدينة، باعتبارها قاطرة للتنمية المحلية من خلال تمكين التلاميذ والطلبة من مزاولة أنشطتهم الثقافية.

كما سيشكل متنفسا بالنسبة إلى جمعيات المجتمع المدني بالناظور لتنمية الفعل الإبداعي والثقافي بهذه المدينة، التي تشهد تنظيم مهرجانات وملتقيات ثقافية وطنية وجهوية رغم افتقارها للبنيات التحتية الثقافية الأساسية.

                                                                              محمد قصار بتصرف

17 juillet 2007

جلالة الملك يترأس توقيع 3 اتفاقيات للتأهيل الحضري تهم مدينتي الناظور وبني نصار ومركز رأس الماء

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالناظور, مراسيم التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتأهيل الحضري لمدينتي الناظور وبني نصار ومركز رأس الماء، بكلفة إجمالية تقدر بـ 900 مليون درهم

وتتعلق الاتفاقية الأولى، بالتأهيل الحضري لمدينة الناظور، ورصدت لها استثمارات بقيمة 510 ملايبن درهم، وتأتي استحضارا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تطوير النسيج الحضري لمدن المملكة بشكل متناسق ومتوازن، والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات سكانها، وكذا اعتبارا لأهمية المقاربة التشاركية كأداة ووسيلة مهمة في دعم وإنجاح المسلسل التنموي المحلي والجهوي في إطار تفاعل مجهودات مختلف المتدخلين

۞ التفاصيل ۞

                                                                                 محمد قصار بتصرف أحد أولاد افرج الجديدة المغرب

16 juillet 2007

جلالة الملك يهنئ الرئيس الفرنسي بالعيد الوطني لبلاده

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تهنئة إلى رئيس الجمهورية الفرنسية، نيكولا ساركوزي، بمناسبة العيد الوطني لبلاده.

وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، أصالة عن نفسه ونيابة عن الشعب المغربي، "بأحر تهانئنا الودية، وأصدق متمنياتنا لكم بموفور الصحة والهناء، وللشعب الفرنسي، الذي نشاطره بهجة الاحتفال بهذه المناسبة السعيدة، بمزيد التقدم والازدهار والرفعة، تحت قيادتكم الحكيمة". وأضاف جلالة الملك "أغتنم هذه المناسبة السعيدة لأعرب لكم عن عمق ارتياحي لمتانة روابط الصداقة التاريخية المثلى بين بلدينا، والمفعمة بروح الثقة والاحترام المتبادلين، تلكم الروابط التي تتجسد أيضا في تطابق وجهات نظر بلدينا الصديقين بخصوص مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما تترجمها علاقات التعاون المثمر والتضامن بينهما".

وجاء في برقية جلالة الملك "أود أن أؤكد لكم بهذا الخصوص، وعزمي الراسخ على مواصلة سويا مع فخامتكم، لإعطاء دفعة قوية لهذه العلاقات القائمة على أسس الشراكة الاستراتيجية، وعلى ترسيخ عملنا المشترك، من أجل رفع التحديات وكسب الرهانات الكبرى، التي تواجهها منطقتنا، لاسيما ما يتعلق منها بتعزيز قيم الحوار الإيجابي والشراكة المفعمة بروح التضامن داخل فضائنا المتوسطي، بما ينسجم وهدفنا الأساسي في تحقيق تنمية مستدامة ومندمجة، تكفل الأمن والاستقرار والازدهار لسائر دول حوض البحر الأبيض المتوسط". وبهذه المناسبة، عبر صاحب الجلالة عن بالغ سروره لاغتنام "هذه الفرصة السانحة أيضا، للإعراب لكم مجددا عن دعمي الكامل لمشروعكم الخلاق في إقامة اتحاد متوسطي، يستجيب لتطلعات شعوب المنطقة، ويساهم في رفع التحديات الحقيقية المطروحة عليها".

وأشاد جلالة الملك "بالإصلاحات الطموحة، التي تقودونها، بعزم وثبات، لفتح آفاق أوسع أمام الشعب الفرنسي الصديق، نحو تحقيق مزيد من التقدم والازدهار، وكذا بما تتحلون به من إقدام ونظر ثاقب، في سبيل استمرار إشعاع فرنسا، وتعزيز مكانتها ودورها على الصعيد الدولي". وأعرب جلالة الملك عن ابتهاجه لزيارة الدولة المقبلة، التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي للمغرب، والتي "لي كامل اليقين بأنها ستشكل مناسبة أخرى للاحتفاء بعراقة الصداقة الفرنسية المغربية، ولترسيخ عملنا المشترك لنصرة قيم السلم والديمقراطية والحوار والتفاهم بين الثقافات".

                                                    محمد قصار بتصرف

                                                                          أحد أولاد افرج ص ب 86 الجديدة المغرب

15 juillet 2007

جلالة الملك يطلق مشروعا سكنيا لفائدة أفراد القوات المسلحة الملكية

قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الجمعة بمدينة الناظور

بوضع الحجر الأساس لبناء حي سكني مندمج لفائدة أفراد القوات المسلحة الملكية التابعين للموقع العسكري بالناظور، بكلفة 60 مليون درهم . ويعكس هذا المشروع السكني الاهتمام الكبير والرعاية الخاصة، اللذين يوليهما جلالة الملك لتحسين الوضعية الاجتماعية والاقتصادية لأفراد القوات المسلحة الملكية، وتمكينهم من سكن لائق.

ويندرج هذا المشروع ضمن برنامج وطني يهدف إلى بناء 80 ألف سكن لفائدة أفراد القوات المسلحة الملكية بمختلف أنحاء المملكة، موزعة ما بين 30 ألف وحدة من السكن الوظيفي، و50 ألف وحدة سكنية موجه للتملك، بكلفة 16 مليار درهم.

من جهة أخرى، اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس، عقب أداء جلالته صلاة الجمعة بمسجد للا آمنة، على حصيلة وبرنامج عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الناظور

۞ التفاصيل ۞

Page suivante »