Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
11 juin 2015

..الصحراء الشرقية هي أراضي مغربية حان استرجاعها

الصحراء الشرقية هي أراضي مغربية حان استرجاعها

 

 

عن منتدى الموقع الوطنية"qassarroyale.canalblog.com

 

 الصحراء الشرقية جزء لا يتجزأ من الوحدةالترابية

 

أكد المشرف عليه أن الصحراء الشرقية جزء لا يتجزأ من الوحدةالترابية وقد سلمتها السلطات الفرنسية للجزائر في ظروف غامضة.

 

وأن مغاربة يعيشون الآن وهم محاصرون والحدود مغلقة في وجوههم وهو يعذبون الآن من قبل السلطات الجزائرية..وكلما نادوا بحقهم.

 

بالانضمام إلى المغرب الأم كلما لقوا تعسفات واعتقالات ونزع الممتلكات..كما أشار المسؤول عن هذه المواقع الوطنية السيد محمد قصار أن مغاربة من الصحراء الشرقية اتصلوا عبر هذه المواقع وبطرق أخرى لكتابة رسائل موجهة إلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله قصد التدخل الفوري من أجل إنقاد حياتهم وهم يريدون العودة إلى الوطن الأم من أجل تقديم البيعة والولاء لجلالة الملك ..وبالتالي هم يحملون وثائق مهمة تثبث مغربية الصحراء الشرقية..وقد تم تقديم رسائل مضمونة عبر هذا الموقع الوطني إلى جلالة الملك محمد السادس حفظه الله خلال السنة الماضية ..حيث كان يعزم موفد المغاربة هناك لمقابلة جلالة الملك في هذا الشأن..وهذا يدل على أن أراضي مسلوبة من المغرب هي تحت يد الجزائر وأخرى تحت السلطات الإسبانية كسبتة ومليلية والجزر الجعفرية..إلى آخر المقال..

----------------------------------------

 

عن هيسبريس في عددها15 مارس 2010

 الصحراء الشرقية هي أراضي مغربية

أشار كاتب المقال:يتوقع المغاربة كغيرهم من سكان المعمور وشعوب الكون ما ستسفر عنه التغيرات المناخية في العقود الأولى من الألفية الثالثة ، فالإرهاصات و البوادر بدأت تلوح من خلال الزلازل والأعاصير والعواصف الهوجاء التي لم يسلم من رجاتها واهتزازاتها أي شيء بما في ذلك الخرائط الحيوسياسية و الكيانات الموروثة عن الاستعمار ، فأصبع المخابرات العسكرية والمدنية في حقبة الاستعمار بترت من هذه الأمة أجزاء وأضافت لتك أطرافا وأشلاء ،وكان من بين من عمل فيه مقص الإدارة الاستعمارية ما صار يتعارف عليه في بلادنا بالصحراء الشرقية والتي تضم ما كانت فرنسا تطلق عليه الساورة وهي بلغة الجغرافية اليوم : بشار- العين الصفراء –توات –تيدكلت –تندوف وغيرها من المناطق و التي لم تنفصل عن الايالة الشريفة إلا مع بداية سنة 1900 م...

واليوم وفي بداية العقد الثاني من حكم جلالة الملك محمد السادس الذي تزامن مع انطلاق اللجنة الاستشارية للجهوية الموسعة ، تطرح أمامها إشكالات عدة نجملها في النقط الآتية:

1-ضرورة التفكير المعمق في تقسيم التراب الوطني المحقق إلى حدود سنة 1975 م ، بطريقة تضع في الاعتبار المناطق التي مازالت ترزح تحت نير الاحتلال كسبته ومليلية والجزر وكذا تلك التي خضعت لعملية تفويت غاشم وهو التراب الذي استحوذت عليه الجزائر في صفقة مع الاستعمار ونعني بالضبط الساورة والصحراء الشرقية عموما ....إلى آخر المقال..

 

وعن جريدة العلم المغربية في 17 مارس 2005

 

ملف الصحراء الشرقية يؤرق سلطات الجزائر

جمعية محلية تتهم ساركوزي بمحاولة إشعالالفتنة بين شعوب و بلدان المغرب العربي

 
 

استنكرت جمعية الثامن ماي 1945 التي يرأسهاالباحث الجزائري وعضو مجلس الأمة السابق الدكتور محمد القورصو ما وصفته ب"التصرفاتغير المسؤولة والاستفزازية" للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي اتهمته بـ «محاولةإشعال نار الفتنة بين بلدان وشعوب المغرب العربي». 
وجاء موقف الجمعية الجزائريةالتي تقود منذ فترة حملة عشواء ضد الحكومة الفرنسية وتحملها مسؤولية مجازر الثامنمن ماي 1945 بالجزائر، تعليقا على رسالة جوابية لقصر الايليزي لجمعية مغربية تناضلمن أجل استرجاع مناطق من التراب المغربي بالصحراء الشرقية تم إلحاقها بالجزائر خلالحقبة الاستعمار الفرنسي , اعتبرت أطراف نافذة بالجزائر أنها تتضمن تحريضا مبطناللمملكة المغربية على المطالبة بأراضي داخل التراب الجزائري ودعت الجمعية السلطاتالجزائرية إلى الردّ بحزم على مثل هذه الاستفزازات . 
ووصف بلاغ للجمعيةالجزائرية نشرته الصحافة المحلية موقف ساركوزي مما تدّعيه بعض الجمعيات المغربيةبشأن "الصحراء الشرقية" على أنها أراضٍ ليست جزائرية بأنه "موقف فريد من نوعهلإشعال نار الفتة من طرف الرئيس الفرنسي"، فإنها حرصت من جانب آخر على التأكيد بأنهذا الموقف سوف لن يكون له أي تأثير على العلاقات التاريخية بين بلدان المغربالعربي "التي تبقى أخوية مربوطة برباط قوي غير قابل للتدمير". 
ويبدو أن تحريكإطارات جمعوية مغربية مجددا لملف الصحراء الشرقية و ربطها إتصالات مع مسؤولينفرنسيين باعتبارالمسؤولية القانونية و الاخلاقية لفرنسا كسلطة حماية سابقة لمنطقةشمال إفريقيا عملت من منطلقات إستراتيجية ذات علاقة بظروف الوضع الدولي بتلك الفترةدفع السلطات الجزائرية بدورها الى ردة فعل تسعى الى تقليب مواجع الماضي الاستعماريالفرنسي بالجزائر وتحمل باريس مسؤولية العديد من الأحداث المأساوية التي شهدتهاالبلاد عبر جمعيات وشخصيات جزائرية تندد حاليا بما تصفه بمحاولة باريس إقحام نفسهابشكل غير مسبوق في سيناريو مغربي يهدف إلى إعادة بعث المطالب القديمة المتعلقةبحقوق المغرب على أراضي داخل التراب الجزائري، بمنطقة الصحراء الشرقية...

وعن " كلمة حرة" في الموقع :كلمة.نيت أشار الكاتب في مقال مطول عنونه "من أسباب الصراع المغربي الجزائري"الصحراء الشرقي"

 

وحتى نفهم جانبا آخرا من الصراع المغربي الجزائري، ينبغي أن نقف ولو لحظة قصيرة أمام خارطة الجزائر المستقلة سنة 1962، لنرى كيف أنبطنها منتفخ غير طبيعي و ممتلئ بأراضي وقبائل وشعوب الجيران التي اقتطعت و انتزعت بالقوة من طرف الاستعمار الفرنسي الذي كان متواجدا في منطقة شمال إفريقيا منذ سنة 1830 بالتحديد.

فهذه الأراضي و هذه القبائل هي عبارة عن ألغام موقوتة خلفها المستعمر الفرنسي كي تنفجر تباعا متى شاء ووقت ما أراد سواء في شرق أو غرب أو جنوب الصحراء الكبرى، فالحدود المغربية الجزائرية عرفت في الماضي عدة مراحل في ترسيمها و تحديدها، فالجزائر حتى تضمن تماسكها الداخلي، حاولت مرارا و تكرارا افتعال مشاكل أخرى جانبية و ثانوية للمغرب بجعلها العصا في عجلته والحجر في حدائه كما أراد الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين للتغطية على المشكل الأساس ألا وهو مشكل الصحراء الشرقية المنطقة الممتدة من ولاية بشار أو ما يعرف بولاية الساورة إلى عين صالح والهكار بأقصى الجنوب الجزائري.

ولا يخفى على الجميع أن الجزائريين يخافون من أن يسترجع المغرب صحراءه الغربية و يتفرغ بعد ذلك لصحرائه الشرقية، التي هي الأخرى تعتبر دائما امتدادا تاريخيا و طبيعيا للمملكة المغربية، ففرنسا التي استعمرت الجزائر منذ 1830 أنشأت نظام الحماية فيما بعد على المملكة المغربية سنة 1912 بعد انتصارها على المغاربة في معركة ايسلي(Isly) بضواحي مدينة وجدة ( 04/08/ 1844) التي كان محورها، مؤازرة المغاربة للأمير عبد القادر الجزائري الذي كان متابعا من السلطات الفرنسية آنذاك، فنتائج الحرب كانت كارثية على وحدة المغرب و مناسبة لفرنسا المنتصرة اتخاذ إجراءات عسكرية أحادية لتغيير معالم الحدود المغربية بدعوى محاربة التهريب و القضاء على التمرد المنطلق من الأراضي المغربية الذي كاد ينتشر في غرب مقاطعة الجزائر الفرنسية باعاز من ساكنة الحدود الغربية لها.

و هكذا اقتطعت من المغرب مدن و قرى بأكملها كتلمسان- و كورارة- و تيدي كلت -و كلوم و بشار- و ادرار- و تندوف إضافة إلى منطقة توات بكاملها التي كانت تابعة آنذاك للمغرب و التي تعتبر في جميع المخطوطات التاريخية و الانثروبولوجية امتدادا جغرافيا و سياسيا و قبليا لمنطقة تافيلالت المغربية. وقد تناولها العديد من المؤرخين العرب كالادريسي و حسن الوزان :(( (Léon l’Africain وابن خلدون والزياني، كما تكلمت عنها الصحافية الفرنسية التي عاشت في موريتانيا ما بين 1919 إلى 1962 اوديت بيكودو ( Odette du Puigaudeau) ، حيث اعتبرت المنطقة ولايات مغربية، بدليل أن السكان كانوا يؤدون الضرائب باسم السلطان لفائدة الخزينة المخزنية، وان صلاة الجمعة و الأحكام القضائية تنطق باسم جلالته و يصومون مع المغاربة آمنين مؤمنين بامتارة المؤمنين..إلى آخر المقال الذي يؤكد بأن الصحراء الشرقية جزء من المغرب...

 

وعن كاتب المقال في موقع "إيتش.." بعنوان حقائق حول الصحراء الشرقية المغربيةالمحتلة

حقائق حول الصحراء الشرقية المغربية المحتلة (الواقعةتحت الإدارة الجزائرية المؤقتة)


الصحراء الشرقية هي الصحراء الواقعة بينالمغرب والجزائر..
والتي اندلعت بسببها حرب الرمال سنة 1963 بين المغربوالجزائر.
وهذه المنطقة اقتطعتها فرنسا ابان العهد الاستعماري من الأراضيالمغربية وضمتها إلى مستعمرتها الجزائر اعتقادا منها ان الجزائر اصبحت جزءا لايتجزا منها..
ونظرا كذلك لغنى هذه المنطقة بالثروات المعدنية..
واخيرا كعقابللمغرب الذي ساعد الثوار بالجزائر ضد فرنسا. وتمتد هذه الصحراء من واحات فكيك و إيش(شرق المغرب) إلى منطقة عين صالح (وسط الجزائر) كما تمتد من منطقة تيندوف (جنوب غربالجزائر) إلى تخوم الحدود المالية الجزائرية.

معركة إيسلي 14 أغسطس 1844

اتفاقية طنجة 10 أكتوبر 1844

اتفاقية للا مغنية 18 مارس 1845

حرب تطوان 1860-1859

سبب انتزاع الصحراء الشرقية من طرف فرنسايعود لمعركة إسلي التي خاضها المغرب ضد فرنسا دفاعا عن الجزائر

الشيء الذيأسفر عن هزيمة المغرب و فرض فرنسا اتفاقية للامغنية على المغرب و التي أقرت بترسيمجديد للحدود يتوقف عند مدينة فكيك و اعتبار الأراضي الصحراوية (الصحراء الشرقيةمنطقة مفتوحة
شيء الذي سوف تستغله فرنسا للسيطرة على هذه المنطقة و ضمهالمستعمرتها

هذه الحرب سوف تكون أيضا السبب المباشر لسقوط المغرب ضمنالإحتلال المزدوج الفرنسي الإسباني

حيث سوف تستغل إسبانيا العدوان الفرنسيعلى المغرب للسيطرة على الجزر الجعفرية

و من بعدها سوف تعلن الحرب علىالمغرب (حرب تطوان) بدعوى قيام مقاومين بمهاجمة تحصينات مدينةسبتة



معركة أسلي هي معركة قامت بين المغرب وفرنسا في 14 أغسطس

1844م

بسبب مساعدة السلطان المغربي [المولى عبد الرحمان] للمقاومة الجزائرية ضد فرنساواحتضانه للأمير عبد القادر الشيء الذي دفع الفرنسين إلى مهاجمة المغرب عن طريق ضربميناء طنجة حيث أسقطت ما يزيد عن 155 قتيل ثم ميناء تطوان ثم ميناء أصيلة. انتهتالمعركة بانتصار الفرنسيين وفرضهم شروطا قاسية على المغرب. تمثلت هذه الشروط فياقتطاع فرنسا لبعض الأراضي المغربية وفرضها غرامة مالية على المغرب ومنعها المغاربةمن تقديم الدعم للجزائر...إلى آخر المقال حيث يؤكد صاحبه أن الصحراء الشرقية مغربية الأصل..

 

كانت هذه بعض المقتطفات التاريخية حيث عبر أصحابها إلى تعجيل فتح حوار بناء من أجل استرجاع الصحراء الشرقية المغربية الأصل من جهة ..وكذا استرجاع بقية الأراضي المجاورة والتي مازالت مستعمرة من قبل الجزائر وكلها تثبث الوثائق أنها مغربية..وكذا الأراضي المحتلة من طرف الإسبان...

عن الموقع الوطني محمد قصار

0671683972

 

Publicité
Commentaires
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
  • جلالة الملك محمد السادس ملك عظيم متفاني من أجل خدمة شعبه وبلده المغرب بصحرائه المشرف على الموقع محمد قصار qassary@gmail.com 00212671683972 منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية وقد احتل المرتبة المهمة على الصعيد العالمي البداية منذ 2007
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Publicité