Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
19 février 2008

مصالح الأمن تتمكن من تفكيك شبكة إرهابية خطيرة

مصالح الأمن تتمكن من تفكيك شبكة إرهابية خطيرة

الرباط18-2-2008 تمكنت مصالح الأمن من تفكيك شبكة إرهابية خطيرة ذات صلة بالفكر الجهادي، كانت تستعد لتنفيذ أعمال إرهابية بالتراب الوطني.

وقد مكن التحقيق المعمق من تحديد وإلقاء القبض على الأعضاء الرئيسيين النشيطين للشبكة، حيث تم وضع23 منهم، ضمنهم زعيم الشبكة المدعو عبد القادر بليراج، رهن الاعتقال الاحتياطي.

كما مكن التحقيق، الذي يتواصل تحت إشراف النيابة العامة المختصة، من تحديد فروع هذه الشبكة وارتباطاتها بمنظمات تنشط بالمغرب والخارج.

وقد قامت الشرطة القضائية في هذا الإطار، وعلى أساس المعلومات التي تم تجميعها، من إلقاء القبض على المدعوين مصطفى معتصم، ومحمد مرواني.

________________________________________________________________________________

                             واشنطن عازمة على تعزيز شراكتها الأمنية مع المغرب   

لندن18 – 2 – 2008 - قالت السيدة تيريزا ويلان نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي للشؤون الإفريقية اليوم الاثنين إن بلادها عازمة على تعزيز علاقات الشراكة المتميزة التي تربطها مع المغرب، خاصة في مجالي الأمن ومكافحة الإرهاب.

وأوضحت السيدة ويلان في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش ندوة نظمت بلندن حول إحداث القيادة العسكرية الأمريكية بإفريقيا (أفريكوم)، أن "الولايات المتحدة تربطها علاقات تعاون جيدة مع المغرب، أحد أقدم حلفاء أمريكا".

وذكرت في سياق حديثها عن التعاون العسكري، بأن واشنطن والرباط يتعاونان خصوصا على مستوى الأمن البحري ومكافحة الإرهاب في منطقة شمال وغرب إفريقيا.

وفي المقابل، لم يفت السيدة ويلان التعبير عن قلق بلادها إزاء الخطر الإرهابي في المنطقة، لاسيما بعد تكثيف تنظيم القاعدة لعملياته في هذه المنطقة.

وقالت "نجري مشاورات مع بلدان المنطقة حول كيفية مساعدتها على مواجهة هذا الخطر" مذكرة بإحداث الإدارة الأمريكية "للشراكة عبر الصحراء لمكافحة الإرهاب".

وأوضحت المسؤولة في وزارة الدفاع الأمريكية أن هذا البرنامج وضع أصلا من أجل مواجهة (الجماعة السلفية للدعوة والقتال) الجزائرية، مشيرة إلى أن واشنطن أجرت مشاورات مع تسعة بلدان من المنطقة حول سبل توسيع تطبيق هذه الآلية بهدف ضمان رد أكثر فعالية على أنشطة (القاعدة).

وتابعت أنه في هذا السياق المتسم بتنامي التهديدات الإرهابية، يشكل استمرار النزاع بالصحراء "مبعث قلق" بالنسبة للإدارة الأمريكية، مبرزة أن الولايات المتحدة تأمل أن تتمكن الأطراف من التوصل إلى تسوية سريعة لهذه القضية.

وقالت "سنبذل قصارى جهودنا ، خصوصا على الصعيد الدبلوماسي ، من أجل تقديم النصح لبلدان المنطقة التي تربطنا وإياها علاقات تعاون قوية، حول السبل الكفيلة بالتقدم نحو مثل هذا الحل".

وقد نظمت الندوة حول (أفريكوم) بمقر معهد المملكة المتحدة للخدمات، والذي يعد من أكبر المراكز البريطانية المختصة في القضايا العسكرية والأمنية.

وقدمت العديد من المداخلات خلال هذا اللقاء خصوصا من قبل الجنرال وليام وورد قائد الأفريكوم، همت المبادرة الأمريكية وأهمية القارة الإفريقية في إطار السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

________________________________________________________

U.S. determined to boost ties with Morocco, US official

London, Feb. 18. - The American government is determined to strengthen its privileged partnership ties with Morocco, notably in security issues and counter terrorism, U.S. Deputy Assistant Secretary of Defense for African Affairs, Theresa Whelan said on Monday.

"The U.S. has excellent cooperation relations with Morocco, one of America's oldest allies," Ms. Whelan told MAP on the sidelines of a conference in London on the AFRICOM: US-Africa security. On military cooperation, the U.S. official recalled that Morocco and the United States cooperate in maritime security and counter-terrorism in North and Western Africa. She also expressed concern over terrorism t...

Publicité
Commentaires
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
  • جلالة الملك محمد السادس ملك عظيم متفاني من أجل خدمة شعبه وبلده المغرب بصحرائه المشرف على الموقع محمد قصار qassary@gmail.com 00212671683972 منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية وقد احتل المرتبة المهمة على الصعيد العالمي البداية منذ 2007
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Publicité