Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
22 juin 2008

المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية

                   المعاهدة المغربية الأمريكية

                                                     والحكم الذاتي

                                                                         

               

                      علم المملكة المغربية وعلم الولايات المتحدة الأمريكية

  منذ سنوات عديدة..كان المغرب أول بلد اعترف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية...وقد ربطت بالمغرب علاقات دبلوما سية من مستوى عا لي.. تمثلت في ا لزيارات المكثفة بين البلدين.. كما كان أهمها التبادل الحر ..حيث كانت لزيارة الملك محمد السادس زيارات واهتمام كبير بحكم أن الولايات المتحدة من أهم البلدان التي تكن للمغرب المحبة وحسن الجوار..نفس الأمر للمملكة المغربية التي تهتم بكل القضايا عبر العالم وفي مقدمتها ما له علاقة بين البلدين..كما أن ملك المغرب يعطي للعلاقة الأمريكية المغربية وباقي دول العالم في كل خطاباته السامية درجة عا لية وفي خطاب العرش المجيد 30/07/2002  يشير جلالته إلى

استمرارية هذه العلاقة المتينة بين البلدين على الخصوص"...وإلى جانب الحضور الفاعل لبلدنا في تحقيق الأمن والاستقرار في العالم, أولينا, من خلال زيارتنا أو استقبالنا لعدد من رؤساء الدول الشقيقة والصديقة, كل الاهتمام لإعطاء علاقاتنا السياسية الممتازة معها, البعد الاقتصادي الذي يستثمر إشعاع بلدنا الديمقراطي, ويجلب المزيد من الاستثمارات, في إطار ديبلوماسية اقتصادية نشيطة.

وقد تمكنا مع صديقنا فخامة الرئيس جورج وولكر بوش , أثناء زيارتنا الموفقة للولايات المتحدة الأمريكية, من توسيع مستوى شراكتنا الاستراتيجية مع هذا البلد الصديق. كما أن زيارتنا الميمونة لجمهورية الصين الشعبية قد أعطت دفعة قوية لتطوير علاقات تعاوننا المثمر مع هذا البلد الأسيوي العريق."انتهى ..

لذلك فالولايات المتحدة تحسم في الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية تحت السيادة المغربية لذلك:

واشنطن تجدد التأكيد على دعمها لحكم ذاتي بالصحراء تحت السيادة المغربية

الرباط20-6-2008- علم اليوم الجمعة لدى مصدر حكومي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، توصل برسالة من فخامة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، السيد جورج والكر بوش، بشأن التطورات الأخيرة للقضية الوطنية.

وأكد الرئيس بوش في هذه الرسالة، الموقف الوطني الواضح للولايات المتحدة الأمريكية، الذي يعتبر أن حكما ذاتيا موسعا تحت السيادة المغربية، يعد الحل الوحيد الممكن للنزاع المرتبط بالصحراء وأن وجود دولة مستقلة بالصحراء ليس خيارا واقعيا.

وبعد أن أشاد بقيادة وعزم صاحب الجلالة من أجل وضع حد لهذا النزاع، أكد الرئيس بوش أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة المغربية جدي وذو مصداقية.

ومن جهة أخرى أعرب الرئيس بوش عن أمل الولايات المتحدة في أن ترى أطراف النزاع وهم ينخرطون بعمق أكثر في مسلسل المفاوضات الجارية، كما طالب بذلك مجلس الأمن بالأمم المتحدة الذي دعا إلى مفاوضات موسعة في إطار روح من الواقعية والتوافق.

                                                       إضافة: محمد قصار/المغرب

                                                                                      0021271683972

Publicité
Commentaires
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
  • جلالة الملك محمد السادس ملك عظيم متفاني من أجل خدمة شعبه وبلده المغرب بصحرائه المشرف على الموقع محمد قصار qassary@gmail.com 00212671683972 منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية وقد احتل المرتبة المهمة على الصعيد العالمي البداية منذ 2007
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Publicité