Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
11 février 2009

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء ترأست صاحبة

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء

   ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء يومه الثلاثاء بالرباط حفل التوقيع على اتفاقية الإطار من أجل تنمية مستدامة للمناطق الساحلية الموجودة بمحمية المحيط الحيوي ما بين القارات للبحر الأبيض المتوسط.

   تتوفر هذه المحمية، التي أطلقت عليها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اسم "محمية المحيط الحيوي ما بين القارات للبحر الأبيض المتوسط" على تراث ثقافي مهم يمتلك جاذبية سياحية عالية، فضلا عن اعتباره فضاء للتواصل بين إفريقيا وأوربا.

                                                                                                      

    ومن جهة أخرى صاحبة السمو الملكي المجلس الإداري لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة2009،وقد تفقد ت سموها مختلف المشاريع المنجزة من طرف المؤسسة،وذكرت صاحبة السمو بالالتزام الذي تم أخذه منذ عشر سنوات من أجل"رسم الابتسامة على شواطئنا"مبرزة التقدم الكبير الذي حققه برنامج شواطئ نظيفة،ونجاح العمل المرتبط بالرفع من الشواطئ المغربية بحصول 12 منها على الشارة الدولية"اللواء الأزرق" سعيا إلى المستقبل الأفضل.

   وكان لنجاح البرنامج تشير سموها على الصعيد الدولي دلالة على تعيين برنامج الأمم المتحدة من أجل المتوسط :صاحبة السمو الملكي " سفيرة للساحل".

   وفي هذا الصدد، وضعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء نصب عينيها مواكبة الجهود المبذولة من طرف السلطات العمومية لحماية السواحل المغربية من كل ما من شأنه أن يؤذيها، وكذا إدراج الأنشطة التي يتم القيام بها في إطار دينامية التنمية المستدامة.

وفي ما يخص التربية والتحسيس البيئي، أحاطت سمو الأميرة علم المجلس بأنه تم جمع برنامجي الصحافيين الشباب من أجل البيئة والمدارس الإيكولوجية في إطار مشروع متناسق وأكثر شمولية يهم إدراج التربية البيئية في المقرر الدراسي. وقد أمكن تنفيذ هذا القرار بفضل الشراكة الاستراتيجية بين المؤسسة ووزارة التربية الوطنية.

وفي هذا الصدد، اقترحت سموها على المجلس خلق مركز للتكوين في مجال التربية على البيئة يعمل على ضمان تكوين مكونين سيتم توزيعهم على أكاديميات التربية الوطنية عبر التراب الوطني، وسيكون لهذا المركز أيضا سمة دولية بما أن المؤسسة الدولية للتنمية البيئية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة التمستا من المؤسسة لعب دور المبادر والمكون على المستوى الجهوي.

كما أعلنت سموها، في إطار التربية والتحسيس البيئي، أنها التمست من المرصد الوطني لحقوق الطفل وحصلت على موافقته بأن تكون حماية البيئة موضوع الجلسة المقبلة لبرلمان الطفل، والالتزام بالتالي ببرنامج مهم في هذا المجال الحيوي مع المرصد.

وبالنسبة لإعادة التأهيل وتنمية وحات نخيل مراكش، أشارت سمو الأميرة إلى أنه تم غرس أزيد من 200 ألف نخلة خلال سنتين من بين 430 ألف نخلة، المتوقع غرسها خلال عشر سنوات.

أما في يتعلق بحماية الهواء فقد تم إلى يومنا هذا إنشاء 18 محطة تمكن من التوفر على قاعدة أساسية للشروع في دراسة للأوبئة مع مصالح وزارة الصحة.

ويدخل برنامج "المفتاح الأخضر" في مرحلة هامة بعد المرحلة التجريبية التي همت 13 مؤسسة سياحية بمراكش و ورزازات، وقد ذكرت سموها، بهذه المناسبة، برغبتها في أن يشارك الفاعلون في المجال السياحي في سياق السياحة المسؤولة. وهذا ستواكب المؤسسة المكتب الوطني المغربي للسياحة في رغتبه العمل في هذا الاتجاه.

وبعد ذلك، أعلنت سموها عن تنظيم المؤسسة لأربع تظاهرات ستساهم في العمل التحسيسي الذي تقوم به المؤسسة.

ويتعلق الأمر بمعرض "الارض كما ترى من السماء" ليان أرتوس برتراند الذي سينظم بالدار البيضاء في 5 أبريل المقبل، ومعرض الفنانين المغاربة الذين أبدعوا أعمالا حول موضوع البيئة وذلك بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، وحلقة دراسية دولية حول التدبير المستدام للساحل، فضلا عن يوم دراسي دولي حول الواحات.

                                                                              محمد قصار/الجديدة/المغرب 0671683972

Publicité
Commentaires
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
  • جلالة الملك محمد السادس ملك عظيم متفاني من أجل خدمة شعبه وبلده المغرب بصحرائه المشرف على الموقع محمد قصار qassary@gmail.com 00212671683972 منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية وقد احتل المرتبة المهمة على الصعيد العالمي البداية منذ 2007
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Publicité