Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
16 février 2011

جلالة الملك يطلع على تقدم أشغال

جلالة الملك يطلع على تقدم أشغال إنجاز وتهيئة المدينة الجديدة "تامسنا" بضواحي الرباط

الرباط - اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله اليوم الثلاثاء بالمدينة الجديدة "تامسنا" (ضواحي الرباط) ، على تقدم أشغال إنجاز وتهيئة هذا المشروع باستثمارات تقدر بـ3 ر22 مليار درهم.

جلالة الملك يطلع على تقدم أشغال إنجاز وتهيئة المدينة الجديدة "تامسنا" بضواحي الرباط

ـ جلالة الملك يترأس مراسم التوقيع على اتفاقيتين تهمان الطرق الرابطة بين تامسنا والرباط وبناء المؤسسات التعليمية بالمدينة الجديدة


ـ 8280 وحدة سكنية جاهزة و10142 وحدة في طور الإنجاز وتشييد 95 بالمائة من البنيات التحتية


ـ اهتمام ملكي موصول للنهوض بمشاريع السكن الاجتماعي لفائدة الطبقات ذات الدخل المحدود وتحسين ظروف عيش المواطنين


كما ترأس جلالته بالمناسبة مراسم التوقيع على اتفاقيتي شراكة تتعلقان بتأمين النقل العمومي بين الرباط وتامسنا وبتمويل وإنجاز البنيات التحتية المدرسية بمدينتي تامسنا وتامنصورت (مراكش).
وبهذه المناسبة قدم السيد بدر الكانوني رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران عرضا بين يدي جلالة الملك حول تقدم أشغال إنجاز المدينة الجديدة "تامسنا" ،مؤكدا في هذا الخصوص أنه تم الإنتهاء من إنجاز 8280 وحدة سكنية ، فيما توجد 10142 وحدة أخرى في طور الإنجاز.
وأشار إلى أن عدد الوحدات السكنية المزمع إنجازها في إطار مشروع تامسنا يبلغ  50 ألف وحدة ، منها 10 آلاف خاصة ببرنامج القضاء على السكن الصفيحي، مبرزا أن 10 مرافق عمومية جاهزة وأن خمسة أخرى في طور الإنجاز على أن يتم بناء 130 مرفق آخر.
وأضاف أن أشغال إنجاز البنيات التحتية (التطهير السائل والطرق والكهرباء والماء الصالح للشرب) بالمدينة الجديدة بلغت 95 بالمائة حاليا ، في الوقت الذي كان مبرمجا الانتهاء منها في أفق 2016.
كما أشار إلى أن مشروع تامسنا الممتد على مساحة 840 هكتار استقبل حتى الآن 13000 شخصا على أن يبلغ العدد الإجمالي لساكنته 250 ألف نسمة عند استكماله.
وقد عهد بإنجاز 80 بالمائة من الوحدات السكنية بها إلى منعشين خواص .
ومن بين المشاريع الهامة لهذا الورش ، هناك قصبة تامسنا ، التي تم تسويق الشطر الأول منها (404 مسكن) ، وكذا مشروع مركز البريد (مايل سانترال)، الذي يوجد في قلب المدينة وتهيئة فضاءات خضراء ومواقع طبيعية .
كما استعرض السيد الكانوني، في هذا السياق، مجموعة من العراقيل والعقبات التي اعترضت إنجاز مشروع تامسنا وكذا التدابير والإجراءات الضرورية من أجل التنفيذ الأمثل لهذا الورش.
وأبرز في هذا السياق أنه تم فسخ العقود الخاصة بسبعة منعشين عقاريين خواص من ضمن الـ 35 منعشا عقاريا المشاركين في إنجاز المشروع .
ويبلغ عدد الوحدات السكنية ،التي تشملها العقود السبعة الملغاة ، 11518 وحدة سكنية ، بحيث تمت إعادة برمجة المساحات المخصصة لإنجاز هذه الوحدات.
وأبرز رئيس المجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران أن "تامسنا" تعد إحدى المدن الفلكية الأربعة الجديدة ، التي يتم إنجازها حاليا تحت إشراف المؤسسة على مساحة إجمالية تبلغ 5000 هكتار وسيستفيد منها 1ر1 مليون نسمة.
ويعكس التتبع المتواصل لجلالة الملك لهذا البرنامج الطموح الخاص بالسكن الاجتماعي الرعاية الموصولة ، التي يخص بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، مختلف الطبقات الاجتماعية ولاسيما المعوزة منها أو ذات الدخل المحدود من خلال تمكينها من الحصول على سكن لائق بشروط تفضيلية.
ويروم مشروع المدينة الجديدة ، الذي يتم إنجازه في انسجام تام مع روح وأهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، توفير وحدات سكنية تلبي حاجيات مختلف الشرائح الاجتماعية عبر خلق نسيج حضري مندمج ومتناسق في جميع مكوناته ، وخلق فضاءات سكنية نموذجية وفق معايير حضرية ومعمارية تستفيد من شبكة مندمجة من المرافق العمومية وخلق مرافق تجارية وصناعية ستكون بمثابة متنفس جديد للحركة الاقتصادية بالعاصمة.
وبهذه المناسبة ، ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مراسم التوقيع على اتفاقيتي شراكة تتعلقان بإنجاز الطريق الرابطة بين تامسنا والرباط وكذا ربط المدينة الجديدة بالطريق السيار المداري للرباط وكذا بالعديد من المؤسسات التعليمية .
وقد قع الاتفاقية الأولى المتعلقة بالطريق الرابط بين تامسنا والرباط وربط المدينة الجديدة بالطريق السيار المداري للرباط السادة الطيب الشرقاوي وزير الداخلية وصلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية وكريم غلاب وزير التجهيز والنقل وأحمد توفيق احجيرة وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية وعبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر وبدر الكانوني .
ووقع الاتفاقية الثانية المتعلقة بتمويل وبناء وتجهيز مختلف المؤسسات التعليمية بكل من مدينتي تامسنا (الرباط) وتامنصورت (مراكش) بكلفة 200 مليون درهم السادة صلاح الدين مزوار ويوسف بن ابراهيم البسام نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية.
وتهم الاتفاقية بناء وتجهيز 24 مدرسة ابتدائية وإعدادية وثانوية ومراكز تربوية مندمجة ستوفر فرصا تعليمية لحوالي 20 ألف تلميذ
.

Publicité
Commentaires
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
  • جلالة الملك محمد السادس ملك عظيم متفاني من أجل خدمة شعبه وبلده المغرب بصحرائه المشرف على الموقع محمد قصار qassary@gmail.com 00212671683972 منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية وقد احتل المرتبة المهمة على الصعيد العالمي البداية منذ 2007
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Publicité