Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
25 février 2011

جلالة الملك محمد السادس بمراكش

جلالة الملك يعطي انطلاقة عملية تنقيل منشآت عسكرية بمدينة مراكش بكلفة إجمالية تبلغ 05ر3 مليار درهم

 

مراكش -أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، اليوم الجمعة بقاعدة مدارس القوات الملكية الجوية بمراكش، انطلاقة أشغال مشروع تنقيل منشآت عسكرية من المدينة بتكلفة إجمالية تبلغ 05ر3 مليار درهم.

جلالة الملك يعطي انطلاقة عملية تنقيل منشآت عسكرية بمدينة مراكش بكلفة إجمالية تبلغ 05ر3 مليار درهم

 

` جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال بناء مستشفى عسكري جديد بكلفة 450 مليون درهم

` مشروع التنقيل سيمكن من إخلاء أراض مساحتها 560 هكتارا ستخصص لإحداث ثلاثة أقطاب حضرية جديدة باستثمارات تبلغ 11 مليار درهم

` جلالة الملك يترأس مراسم التوقيع على اتفاقية تتعلق بتهيئة القطب الحضري العزوزية

وتهم هذه العملية تفويت قطعة أرضية مساحتها 270 هكتار لفائدة صندوق الإيداع والتدبير بغلاف مالي يبلغ 65ر2 مليار درهم. وفي مقابل القيمة المالية للعقار، سيتكفل الصندوق بنفقات إنجاز المستشفى العسكري لمراكش (450 مليون درهم) وتأهيل المدارس العسكرية في بن جرير (958 مليون درهم) وكذا تمويل، بواسطة وكالة السكنى والتجهيزات العسكرية، عملية تنقيل ثكنات مجمع يوسف بن تاشفين (64ر1 مليار درهم).

ويشمل هذا المشروع، الذي سيمكن من إخلاء قطع مهمة من الأراضي بوسط مدينة مراكش، بالأساس، تنقيل التجهيزات الأساسية العسكرية وإعادة إسكان حوالي 3800 أسرة من قاطني دور الصفيح بمجمع يوسف بن تاشفين على وعاء عقاري مساحته 270 هكتار في ملكية وكالة المساكن والتجهيزات العسكرية.

كما أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بهذه المناسبة، انطلاقة أشغال بناء المستشفى العسكري الجديد لمراكش، الذي سيتم إنجازه في إطار عملية التنقيل هاته باستثمارات إجمالية تبلغ 450 مليون درهم.

ويضم هذا المستشفى، الذي ستسغرق الأشغال به 36 شهرا ويتم تشييده على مساحة 12 هكتار، 207 أسرة ومجموع المرافق والتجهيزات الطبية والاستشفائية والمصالح التقنية اللازمة.

وسيتيح مشروع تنقيل المنشآت العسكرية إقامة ثلاث مناطق حضرية على مساحة إجمالية تناهز 560 هكتار بمراكش . ويتعلق الأمر بمجمع يوسف بن تاشفين (270 هكتار) والذي سيتم تثمينه من طرف صندوق الإيداع والتدبير ، والقطعة الأرضية الموجودة بقاعدة مدارس القوات الجوية الملكية (90 هكتار) والتي عهد بتثمينها إلى وكالة المساكن والتجهيزات العسكرية والقطعة الأرضية المتواجدة بالعزوزية (200 هكتار) التي ستتم تهيئتها بشراكة بين الصندوق والوكالة.

وسيتم تمكين هذه الأقطاب الحضرية الثلاثة، التي تتطلب تعبئة استثمارات مالية بقيمة 11 مليار درهم على مدى ست سنوات، من جميع التجهيزات الضرورية وكذا بناء حوالي 27000 وحدة سكنية منها 18000 وحدة مخصصة للسكن الاجتماعي.

وبنفس المناسبة، قدمت لجلالة الملك شروحات حول مشروع تهيئة القطب الحضري العزوزية الذي سيتم إنجازه في إطار هذا البرنامج باعتمادات إجمالية تصل إلى 5 ملايير درهم منها 5ر1 مليار درهم خصص لإعادة الإسكان والتهيئة.

وسيمكن هذا المشروع، الذي يعكس الرعاية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لأفراد القوات المسلحة الملكية من أجل تحسين ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية، من إعادة إسكان 3800 أسرة من قاطني أحياء الصفيح.

إثر ذلك، ترأس جلالة الملك، أيده الله، مراسم التوقيع على اتفاقية لإنجاز القطب الحضري العزوزية، وقعها السادة الطيب الشرقاوي وزير الداخلية وصلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية وأحمد توفيق احجيرة وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية وعبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني ومحمد امهيدية والي جهة مراكش تانسيفت الحوز عامل عمالة مراكش.

كما وقعها السيدة فاطمة الزهراء المنصوري رئيسة مجلس الجماعة الحضرية لمراكش والسيدان أنس العلمي المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير وأحمد طاهور المدير العام لوكالة المساكن والتجهيزات العسكرية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أمير المؤمنين يضع بمراكش الحجر الأساس لبناء مركب ثقافي وإداري للأوقاف باستثمارات تبلغ 196 مليون درهم

مراكش- أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، اليوم الجمعة بمدينة مراكش، على وضع الحجر الأساس لبناء مركب ثقافي وإداري تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بغلاف مالي يقدر ب` 196 مليون درهم.

أمير المؤمنين يضع بمراكش الحجر الأساس لبناء مركب ثقافي وإداري للأوقاف باستثمارات تبلغ 196 مليون درهم

 

` سيتضمن المركب، الذي يعد الأكبر من نوعه في المغرب متحفا خاصا بحضارة الماء المغربية

` أمير المؤمنين يطلع بالمناسبة على مشروع ترميم جامع يعقوب المنصور الذي تبلغ كلفته الإجمالية 16 مليون درهم

وقدمت لأمير المؤمنين، بالمناسبة، شروحات حول هذا المركب، الذي سيتم تشييده على مساحة إجمالية تبلغ 48 ألف مترا مربعا ، والذي يعكس تصميمه الهندسي والمعماري الثراء والمجد العلمي والديني والروحي والتاريخي لمدينة مراكش التي اشتهرت على مر العصور بمساجدها ومدارسها وعلمائها وصلحائها وكثرة أوقافها.


ويعد هذا المركب أكبر المركبات التي تم إعطاء انطلاقة أشغالها لحد الآن، بحيث يتميز باحتضانه لفضاء كبير للتظاهرات الثقافية والدينية للوزارة ، يضم قاعة كبيرة للمحاضرات تسع ل` 800 شخص وقاعتين للندوات تسعان ل` 440 شخصا، كما يتضمن متحفا خاصا بحضارة الماء المغربية والذي سيشكل معلمة فريدة على كل الأصعدة، وسيبرز غنى الحضارة المغربية وعبقرية المغاربة في هذا المجال.

كما يضم المركب، الذي تستغرق أشغال بنائه ثلاثين شهرا، قاعات للمطالعة وخزانة لذوي الاحتياجات الخاصة، وجناحا إداريا يضم مقرات المجلس العلمي المحلي ومندوبية الشؤون الإسلامية ونظارة الأوقاف، بالإضافة إلى مواقف للسيارات وفضاءات خضراء.

وتقدر التكلفة الإجمالية لبناء هذا الصرح الثقافي الجديد وتجهيزه بحوالي 196 مليون درهم، تتوزع ما بين 12 مليون درهم للدراسات و170 مليون درهم للأشغال، و14 مليون درهم للتجهيز.

ويعكس هذا المشروع العناية التي يوليها أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، أيده الله، للعلم والعلماء وللثقافة والتراث والفكر، كما يعكس حرص جلالته على أن تستعيد الأوقاف دورها في العناية بتوفير فرص القراءة والبحث للمختصين ولعموم الناس.

كما يندرج في إطار توفير البنيات المواتية للقائمين على تدبير الشأن الديني لأداء رسالتهم على الوجه الأكمل بتوفير فضاءات مناسبة لتنظيم التظاهرات الدينية والثقافية مما ييسر تجميع الكفاءات العلمية والدينية التي تتوفر عليها المدينة والجهة واستثمارها الاستثمار الأمثل في توعية المواطنين وترسيخ الثوابت الدينية والوطنية وخدمة الصالح العام.

وبنفس المناسبة، اطلع أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، على مشروع ترميم جامع يعقوب المنصور بقصبة مدينة مراكش، الذي تشرف عليه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، وفق المعايير والتقنيات المتعارف عليها دوليا.

ويندرج المركب الإداري والثقافي لمدينة مراكش في إطار برنامج وطني وضعته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لإنجاز العديد من المركبات الإقليمية والجهوية ومن بينها مركب مدينة مكناس الذي شرع في أداء مهامه . ويأتي هذا البرنامج تنفيذا للتعليمات الملكية السامية القاضية بتعميم الهيئات المكلفة بتأطير الشأن الديني وتمكينها من الاطلاع بمهامها على الوجه الأكمل .

ويشمل المشروع، الذي تبلغ كلفة إنجازه 16 مليون درهم، ترميم الواجهة الجنوبية للمسجد، وترميم الأسقف والقباب وتدعيم أرضية وجدران المسجد، وترميم العناصر الزخرفية على الخشب والجبص، وتأهيل الشبكة الكهربائية والصوتية وغير ذلك من عناصر ومكونات المسجد.

وقد شيد هذا المسجد في عهد السلطان يعقوب المنصور الموحدي بين سنتي 1185 م و1190 م، ويمتد على مساحة إجمالية تقدر ب` 6500 مترا مربعا، ويتكون من قاعة للصلاة تسع ل` 3000 مصل، وخمسة فناءات تسع ل` 3300 مصل، مما يجعله من أكبر المساجد بالمغرب.

ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الهادف إلى صيانة وترميم المساجد التاريخية والأثرية، والمحافظة على هذا الموروث المعماري والثقافي الثمين.

ومكن هذا البرنامج الممتد من 2004 إلى 2011، من ترميم 40 مسجدا أثريا ( 22 بالمائة من العدد الإجمالي للمساجد التاريخية الكبرى)، بتكلفة بلغت 247 مليون درهم.

كما برمجت الوزارة برسم السنة المالية 2011 ترميم تسعة مساجد تاريخية أخرى بغلاف مالي قدره 72 مليون درهم.

وبنفس المناسبة اطلع أمير المؤمنين على مشروع تهيئة ساحة مولاي اليزيد التي رصدت لها اعتمادات تناهز 65 مليون درهم . وتهم أشغال هذا المشروع بالخصوص ، تهيئة وخلق مناطق خضراء وتجهيز النافورات وتزويد الساحة بساعة كبيرة وكذا أشغال الإنارة العمومية للساحة والممرات.

 
 
 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد باب دكالة بمراكش

مراكش - أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم صلاة الجمعة بمسجد باب دكالة بمدينة مراكش.

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد باب دكالة بمراكش

 

 

  وأكد الخطيب، في مستهل خطبتي الجمعة، أن الله تبارك وتعالى خلق الإنسان مزدوج الطبيعة، ومزدوج الاستعداد والاتجاه، فهو مخلوق من طين الأرض ومن نفخة الله فيه من روحه، ولذلك فهو مزود باستعدادات متساوية للخير والشر والهدى والضلال، لكنه قادر على التمييز بين ما هو خير وما هو شر، وقادر على اجتناب طريق الهلاك واتباع طريق النجاة.

 

واستشهد، في هذا السياق، بقول الرسول الكريم : "ثلاث مهلكات، وثلاث منجيات، فأما المهلكات فشح مطاع، وهوى متبع، وإعجاب المرء بنفسه، وأما المنجيات فخشية الله في السر والعلانية، والقصد في الفقر والغنى، والعدل في الغضب والرضا".

 

وأوضح الخطيب أن أولى هذه المهلكات هو الشح الذي يعني شدة الحرص على الشيء والفناء في طلبه والبخل عن إنفاقه، لأن له آثار خطيرة على العلاقات الاجتماعية إذ يؤدي إلى الظلم والقطيعة، وقد حذر القرآن الكريم منه في قوله تعالى : "ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون".


 

وثاني المهلكات، يضيف الخطيب، هو الهوى المتبع، وهي صفة لها عواقب وخيمة، وقد ذم القرآن من اتبع هواه بغير هدى من الله، بل عد صاحب الهوى عبدا لهواه، في حين أن ثالث المهلكات هو إعجاب المرء بنفسه وهو من أدواء النفس الخفية، التي تحتاج إلى يقظة على الدوام حتى تسلم النفس منها، لأنه من الآفات الخطيرة التي تصيب كثيراً من الناس، فتصرفهم عن شكر الخالق إلى شكر أنفسهم، وعن الثناء على الله بما يستحق إلى الثناء على أنفسهم بما لا يستحقون، وعن التواضع للخالق والانكسار بين يديه، إلى التكبر والغرور.

 

أما بالنسبة للمنجيات، فقال الخطيب إن أولاها تتمثل في خشية الله في السر والعلن، لأن تقوى الله تعالى في السر أعلى درجة منها في العلن، لانتفاء مراءاة الناس ومراقبتهم واستحضار مراقبة الله في كل حين.

 

وتكمن ثانية المنجيات في القصد في الفقر والغنى، أي عدم الإسراف لأن ذلك من صفات عباد الرحمن الذين أثنى الله عليهم في كتابه، على اعتبار أن المسلم ليس حرا في إنفاق أمواله، وإنما هو ملزم بالتوسط في ذلك; فالإسراف مفسدة للنفس والمال والمجتمع والتقتير والبخل مثله، لذلك جعل الإسلام القصد والاقتصاد جوهر التعامل الإنساني مع البيئة المحيطة.

 

وقال الخطيب إن ثالثة المنجيات، التي تنجي العبد يوم القيامة ويسمو بها في آخرته، هي العدل في الغضب والرضا، والمراد به العدل الشامل الذي يدعو إلى الطاعة، التي هي التربية على احترام القانون والالتزام به، لا سيما وأن العدل يبعث على الألفة ويستوجب المودة، به تعمر البلاد وتنمى الأموال وتسعد الأوطان وتنجو من الكوارث والآفات.

 

وأوضح أن العدل الذي يأمر به الإسلام هو عدل شامل خالص من كل شائبة، ومن نزوات النفس والهوى، ومن أحوال الرضا والغضب، لذلك ينبه القرآن المومنين ألا يدفعهم كرههم وبغضهم لبعض الناس إلى التخلي عن العدل معهم مهما كانت أسباب هذه الكراهية وهذا الشنآن، مذكرا بأن أعظم ما يحرص المومنون على بلوغه من العدل هو رضا الله وتقواه.

 

وأكد الخطيب أن من فضل الله ومنته العظمى على المغرب أن إمامته العظمى، المتمثلة في أمير المؤمنين، تعمل وتوجه وتحرص حرصا شديدا ومطردا على أن يسود في مملكته الشريفة أسلوب للتربية على العدل الشامل، حتى ينال كل ذي حق حقه، بأيسر المساطر وأنصفها لذوي الحقوق، كما أن العادل لا يرعى في عمله أو حكمه أو قوله إلا الله، لا يحابي أحدا من خلق الله ولا يخضع إلا لأوامر الله ولا يعمل إلا بوحي الله، فيد الله تؤيده، وجند الله تسانده، ولذلك كان للعدل فضل عظيم عند الله تعالى.

 

وابتهل الخطيب، في الختام، إلى العلي القدير بأن ينصر أمير المومنين وحامي حمى الملة والدين، جلالة الملك محمد السادس، الذي يعمل ليل نهار، دون سأم ولا كلل، ليسود في بلده الرخاء والهناء، وتتضافر جهود جميع أبناء الوطن المخلصين، رجالا ونساء، لتحقيق مزيد من المنجزات في شتى مجالات الحياة، حتى ترقى البلاد إلى ما يبتغيه لها من عزة ومناعة.

 

كما تضرع إلى الله عز وجل بأن يقر عين جلالته بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد عضده بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة، وبأن يتغمد برحمته الواسعة فقيدي العروبة والإسلام، جلالة المغفور لهما الحسن الثاني ومحمد الخامس ويسكنهما فسيح جناته.

 
 
 

 

 

Publicité
Commentaires
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
  • جلالة الملك محمد السادس ملك عظيم متفاني من أجل خدمة شعبه وبلده المغرب بصحرائه المشرف على الموقع محمد قصار qassary@gmail.com 00212671683972 منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية وقد احتل المرتبة المهمة على الصعيد العالمي البداية منذ 2007
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Publicité