Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
2 juin 2011

جلالة الملك محمد السادس نصره الله/أشطة ملكية سامية

جلالة الملك يدشن بوجدة مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية والاجتماعية "منار المعرفة" الذي بلغت كلفة إنجازه 38 مليون درهم

جلالة الملك يطلع على أنشطة البحث العلمي بجامعة محمد الأول بوجدة

جلالة الملك يترأس بوجدة مراسم التوقيع على اتفاقية لتمويل مشروع الطريق السريع وجدة / الناظور بكلفة إجمالية تبلغ 25ر1 مليار درهم

جلالة الملك يدشن محطة معالجة المياه العادمة لمدينة وجدة تم إنجازها بكلفة 255 مليون درهم

جلالة الملك يطلع على تقدم أشغال تهيئة الشطر الأول من القطب التكنولوجي "تيكنوبول وجدة"

جلالة الملك يترأس بوجدة مراسم افتتاح المناظرة الوطنية الثانية للطاقة

 

جلالة الملك يدشن بوجدة مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية والاجتماعية "منار المعرفة" الذي بلغت كلفة إنجازه 38 مليون درهم

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس،نصره الله،يوم الخميس بوجدة،على تدشين مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية والاجتماعية "منار المعرفة"،الذي تم تشييده باستثمارات مالية بلغت 38 مليون درهم.

` المركز فضاء للحوار والتواصل بين الباحثين والمفكرين المغاربة والأجانب


وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي،قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق هذا المركز،الذي يروم النهوض بالبحث العلمي في مختلف المجالات الإنسانية والاجتماعية والقانونية من خلال دعم الطلبة والباحثين ومساعدتهم على إنجاز أبحاثهم الأكاديمية،والذي يسعى كذلك إلى تطوير التعاون والتبادل بين مختلف الجامعات ومراكز البحث والتوثيق.

وباعتباره فضاء للحوار والتواصل بين الباحثين والمفكرين المغاربة والأجانب،يتوخى المركز الجديد المساهمة في التنشيط الثقافي الجهوي والوطني.

ويضم هذا المركز،الذي تم تشييده على مساحة تناهز 7500 متر مربع،قاعات للتكوين ووحدة للتوثيق ومرافق إدارية ومكتبا خاصا بإدارة الموقع الإلكتروني للمركز،كما يشمل الجناح الخاص بالأنشطة العلمية قاعة كبرى للمؤتمرات والندوات والأنشطة الثقافية العامة تتسع ل`1000 مقعد،وقاعة للتنشيط ومكاتب لإدارة قسم الأنشطة العلمية ومسجدا يسع لنحو 760 مصلي وقاعة للمعارض الفنية.

كما يضم مكتبة تقع في طابقين تسع ل`160 شخصا وتحوي أزيد من 60 ألف مادة وثائقية (كتاب،مجلة ومادة وثائقية ...)،إلى جانب تخصيص جناح خاص بالإدارة العلمية للمركز والتي تضم إلى جانب الإدارة مكاتب اللجن الوظيفية (اللجنة العلمية،ولجنة النشر،ولجنة التعاون العلمي والتواصل والعلاقات العامة)،وكذا قاعة للاجتماعات والأنشطة الفكرية الخاصة بعمل الوحدات واللجن.

وقد تم إنجاز "منار المعرفة" في إطار شراكة بين كل من المحسنين (20 مليون درهم) ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (15 مليون درهم) ووكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية (ثلاثة ملايين درهم).

وإلى جانب دعمه للطلبة والباحثين وتشجيع البحث العلمي بالجهة الشرقية،سيشكل المركز فضاء متميزا لتنظيم ملتقيات علمية وندوات فكرية وموائد مستديرة،علاوة على كونه أداة لنشر المعرفة من خلال إصدار نشرات ودوريات وبحوث وأعمال علمية مرجعية.

وبهذه المناسبة،قدمت لجلالة الملك مجموعة من المؤلفات التي أصدرها المركز في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية.

02/06/2011

جلالة الملك يطلع على أنشطة البحث العلمي بجامعة محمد الأول بوجدة

اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس،نصره الله، يوم الخميس،على أنشطة البحث العلمي بجامعة محمد الأول بوجدة.

` الجامعة تحتل الرتبة الرابعة في مجال إنجاز البحوث العلمية على المستوى الوطني

` جلالة الملك يدشن مركزي البحث العلمي بكل من كلية العلوم والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بوجدة تم إنجازهما بكلفة 17 مليون درهم

وبهذه المناسبة،قدمت لجلالة الملك شروحات حول مختلف البرامج والأنشطة والمختبرات الخاصة بالبحث العلمي التي يتم إنجازها بالجامعة في إطار سعيها الدؤوب للنهوض بالبحث العلمي،ومواكبة مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجهة الشرقية.

وهكذا،وبرسم الفترة ما بين 2010 و2014 منحت الجامعة اعتمادات لفائدة 146 فريق بحث (617 أستاذ باحث) و44 مختبر أبحاث (560 أستاذ باحث) وستة مراكز دراسات (مركز الشرق لعلوم وتكنولوجيات الماء،المركز الجامعي للبحث التطبيقي،المركز الجامعي للأبحاث الأركيولوجية،مركز الاستشعار البعدي،مركز الدراسات حول الهجرات المغاربية،والمركز الجامعي لللغات والتواصل)،يشرف على التأطير العلمي بها 174 أستاذا باحثا.

وتروم هذه المراكز توحيد وتجميع مختلف الكفاءات والطاقات المنتسبة إلى جامعة محمد الأول في إطار متعدد الاختصاصات أفقي ومنفتح على باقي الجامعات.

كما تم اعتماد ثلاثة مراكز لدراسات سلك الدكتوراه،وذلك في إطار تفعيل مضامين إصلاح هذا السلك والذي انطلق سنة 2008،وتشمل مركز دراسات الدكتوراه في العلوم والتقنيات ومركز دراسات الدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية ومركز دراسات الدكتوراه في القانون والاقتصاد والتدبير.

وقد جعلت التقاليد،المتجذرة للبحث العلمي بجامعة محمد الأول وكفاءة أطرها وهياكلها في هذا المجال،هذه المؤسسة تتبوأ صدارة الجامعات بالمغرب.

وهكذا،تحتل الجامعة الرتبة الرابعة على مستوى المملكة من حيث الإنتاج العلمي (المرتبة الثالثة ضمن الجامعات العمومية)،كما حصل الباحثون بها على العديد من الجوائز الدولية نظير إسهاماتهم العلمية.

كما انخرطت الجامعة في مسار مواكبة الدينامية التنموية التي تعيشها الجهة الشرقية من خلال مساهمتها القوية في ثلاثة أقطاب تنافسية وهي "الماء البيئة الطاقات المتجددة" و"الصناعة الغذائية" و"تكنولوجيات الإعلام والاتصال".

وعلى مستوى التدابير التي تم اتخاذها في إطار البرنامج الاستعجالي (2009-2012) للنهوض بالبحث العلمي،بادرت جامعة محمد الأول إلى تشجيع الحكامة وتتبع البحث العلمي وزيادة وتنويع مصادر تمويل الأبحاث وتثمين البحث العلمي والنهوض بالتعاون الدولي في هذا المجال.

وبهذه المناسبة،أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس،نصره الله،على تدشين مركزي البحث العلمي لكل من كلية العلوم والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بجامعة محمد الأول،اللذين تم إنجازهما باعتمادات مالية بلغت 17 مليون درهم.

ويتضمن مركز البحث العلمي لكلية العلوم 21 مختبرا (مختبر الفيزياء والأشعة،ومختبر الفيزياء النظرية وفيزياء الجزئيات والنمذجة،ومختبر التحليل والمراقبة ومختبر الفيزيولوجيا والإتنوفارماكولوجيا ...) إلى جانب قاعات للقياس والهوائيات والقياسات الفيزيائية والتحضيرات وزرع الخلايا وقاعة للاجتماعات ومرافق إدارية أخرى.

أما مركز البحث العلمي بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية فيتضمن مجموعة من المختبرات ومجموعات البحث من بينها،على الخصوص،الهندسة الصناعية والصيانة والإنتاج الميكانيكي،والبحث الإليكتروني والمواصلات السلكية واللاسلكية،والرياضيات والإعلاميات والميكانيك،والبحث في الأنظمة والإلكترونيات الدقيقة ... إلخ،إلى جانب مدرجين بطاقة استيعابية تبلغ 500 طالبا وقاعات للدراسة وورشة علمية.

02/06/2011

جلالة الملك يترأس بوجدة مراسم التوقيع على اتفاقية لتمويل مشروع الطريق السريع وجدة / الناظور بكلفة إجمالية تبلغ 25ر1 مليار درهم

 ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، يوم الأربعاء بمدينة وجدة مراسم التوقيع على اتفاقية لتمويل مشروع الطريق السريع وجدة / الناظور بكلفة إجمالية تبلغ 25ر1 مليار درهم.
 
` جلالة الملك يطلع على مشروع تثنية الطريق المداري الغربي لمدينة وجدة بكلفة إجمالية تبلغ 67 مليون درهم

` مشاريع تروم تحسين حركة السير والتنقل بين مدن ومراكز الجهة الشرقية

وتهم هذه الاتفاقية ، التي وقعها السادة الطيب الشرقاوي وزير الداخلية وصلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية وكريم غلاب وزير التجهيز والنقل ، تثنية الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين أحفير وسلوان على طول 83 كلم، وبناء الطريق الدائرية لمدينة بركان على طول 14 كلم، وبناء الممر الرابع للكربوز على طول أربع كلمترات، وتشييد ست منشآت فنية على الطريق الوطنية رقم 2 ومنشأتين فنيتين على الطريق المداري لمدينة بركان.

ويروم المشروع ، الذي سيتم إنجازه خلال الفترة 2012 - 2015 مواكبة الأوراش المهيكلة الكبرى التي تشهدها الجهة (القطب التكنولوجي لوجدة والقطب الفلاحي لبركان والحظيرة الصناعية لسلوان) وكذا تحسين حركة السير والتنقل بين مدن ومراكز المنطقة الشرقية.

كما يهدف المشروع إلى تحسين الولوج لمطار وجدة أنجاد ومطار العروي بالناظور علاوة على تقليص كلفة ومدة نقل المنتوجات الفلاحية وتحسين الجاذبية الاقتصادية للمنطقة.

وسيتم إنجاز هذا المشروع، ذي الوقع الاقتصادي الكبير، بتمويل مشترك بين وزارة الداخلية (600 مليون درهم) ، والميزانية العامة للدولة (350 مليون درهم) ووزارة التجهيز والنقل (300 مليون درهم) .

وتجدر الإشارة إلى أن البرنامج الوطني للطرق السريعة يهم 1055 كلم باعتمادات إجمالية تبلغ 58ر9 مليار درهم تساهم في تمويلها كل من وزارة التجهيز والنقل (76ر4 مليار درهم) والشركاء (82ر4 مليار درهم).

ومن بين 1055 كلم التي يتضمنها البرنامج تم إنجاز 650 كلم من الطرق وتوجد 46 كلم قيد الإنجاز أما ال`359 كلم الباقية فهي في طور البرمجة.

وبنفس المناسبة، اطلع جلالة الملك ،نصره الله ، على مشروع تثنية الطريق المداري الغربي لمدينة وجدة الذي رصد له غلاف مالي بلغ 67 مليون درهم .

وسيمكن هذا الطريق ، الذي يمتد على مسافة 3ر6 كلم، من التخفيف من اكتظاظ حركة السير وسط المدينة، وتسهيل الولوج إلى الطريق السيار بالنسبة للوافدين من السعيدية وأحفير وبركان.

وتهم الأشغال في هذا المشروع ،الذي ستنتهي الأشغال به في أفق سنة 2013 ، تقوية الطريق الحالية، وبناء طريق موازية جديدة عرضها 7 أمتار، وتهيئة ملتقيات الطرق ، وبناء منشأتين فنيتين على واد إسلي وعلى السكة الحديدية.

وسيتم تمويل المشروع في إطار شراكة بين كل من وزارة التجهيز والنقل (23 مليون درهم) ووزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية (22 مليون درهم) ووزارة الداخلية (17 مليون درهم) والمجلس البلدي (5 ملايين درهم).

وتتوفر الجهة الشرقية على شبكة طرقية مهمة يبلغ طولها 4934 كلم من بينها 3735 كلم من الطرق المعبدة.

وقد شهدت الفترة من 2005 إلى 2010 بذل جهود كبرى لتحديث وتحسين خدمات الشبكة الطرقية بالجهة من خلال رصد اعتمادات مالية إجمالية بقيمة 3302 مليون درهم لبناء وتهيئة وصيانة نحو 1906 كلم و46 منشأة فنية.

كما أن الأشغال الجارية حاليا لبناء وتهيئة وصيانة 297 كلم من الطرق وست منشآت فنية باستثمارات مالية إجمالية تبلغ 290 مليون درهم.


جلالة الملك يدشن محطة معالجة المياه العادمة لمدينة وجدة تم إنجازها بكلفة 255 مليون درهم
 
أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الاربعاء بالجماعة القروية أهل أنكاد (وجدة)، على تدشين محطة معالجة المياه العادمة لمدينة وجدة التي تم إنجازها باعتمادات إجمالية بلغت 255 مليون درهم.
 
` تعتبر هذه المحطة التي تعتمد تقنية الأحواض ذات التهوية أكبر محطة من هذا النوع على الصعيد الوطني

 

` يندرج إنجاز هذا المشروع في إطار برنامج شمولي للتطهير السائل رصدت له اعتمادات بقيمة 550 مليون درهم

 

وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية ، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق هذه المحطة التي تروم المحافظة على الصحة العمومية وضمان جودة المياه الجوفية والسطحية، ومعالجة المياه العادمة التي يتم تصريفها في واد بونعيم، والاقتصاد في الماء من خلال إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة لسقي الأراضي الفلاحية.

 

وستمكن هذه المحطة، التي يستفيد من خدماتها نحو 530 ألف شخص، من معالجة حوالي 40 ألف متر مكعب من المياه العادمة في اليوم .

 

وتعتبر هذه المحطة ، التي تعتمد تقنية الأحواض ذات التهوية، أكبر محطة من هذا النوع على الصعيد الوطني (60 هكتار).

 

وتتميز المحطة بتوفرها على سلسلة متكاملة للمعالجة تتضمن جميع المراحل التقنية بدء بالمعالجة القبلية فالمعالجة الأولية (10 أحواض غير مهوأة) ثم المعالجة الثانوية (12 حوضا مهوى من طابقين) فالمعالجة الثلاثية (21 حوضا)، التي ستمكن من إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لري نحو 1200 هكتار من الأراضي الفلاحية. كما تتضمن المحطة 22 سريرا لتجفيف الأحواض.

 

ويشمل المشروع إنجاز محطة لضخ المياه العادمة إلى محطة المعالجة بصبيب 1700 لتر في الثانية وقناة لنقل المياه العادمة إلى محطة المعالجة على طول 7 كلم.

 

وساهم في تمويل المشروع كل من البرنامج الوطني للتطهير السائل والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء لوجدة من خلال قرض من البنك الأوروبي للاستثمار ، فيما تمثلت مساهمة كتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة في إنجاز الأشغال التكميلية للمعالجة الثلاثية بغلاف مالي بلغ 35 مليون درهم.

 

ويندرج إنجاز هذه المحطة في إطار برنامج شمولي للتطهير السائل رصدت له اعتمادات بقيمة 550 مليون درهم. ويشمل البرنامح ، بالخصوص ، إنجاز قناة رئيسية وأحواض تجميع مياه الأمطار للحماية من خطر الفيضانات وتجهيز الأحياء المدارية ناقصة التجهيز بالبنية التحتية للتطهير وبناء محطة لمعالجة المياه العادمة وتأهيل شبكة التطهير السائل وإنجاز أشغال الهندسة .

01/06/2011

 

 

 

جلالة الملك يطلع على تقدم أشغال تهيئة الشطر الأول من القطب التكنولوجي "تيكنوبول وجدة"

اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الثلاثاء بمدينة وجدة، على تقدم أشغال إنجاز الشطر الأول من القطب التكنولوجي "تيكنوبول وجدة"، والذي انتهت أشغال التهيئة بداخله، بتكلفة إجمالية بلغت 255 مليون درهم.

` استقطاب 11 مشروعا باستثمارات إجمالية تبلغ 106 مليون درهم في إطار تسويق الشطر الأول من القطب

` جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء مركز لترحيل الخدمات "وجدة شور" بتكلفة تبلغ 180 مليون درهم

ويشمل الشطر الأول (107 هكتار) فضاءات مخصصة للصناعات غير الملوثة المرتبطة باستعمال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية وفضاء للمقاولات الصغرى والمتوسطة ومنطقة لوجيستية وفضاء للأنشطة التجارية ومنطقة للأوفشورينغ (ترحيل الخدمات) وفضاءات خضراء.

وتشمل أشغال التهيئة الخارجية، والتي تتراوح نسبة إنجازها بين 90 و100 بالمائة، على الخصوص تصريف مياه الأمطار وربط المنطقة بمحطة معالجة المياه العادمة وشبكة الماء الصالح للشرب.

ومكنت عملية تسويق الشطر الأول من القطب التكنولوجي من استقطاب 11 مشروعا باستثمارات مالية إجمالية تبلغ 106 مليون درهم. وتهم هذه المشاريع، التي ستمكن من خلق أزيد من 570 منصب عمل مباشر، قطاعات الصناعة المعدنية والصناعة الفلاحية والخدمات.

وبنفس المناسبة قدمت لجلالة الملك شروحات حول مشروع إحداث حظيرة صناعية لوجيستية موجهة لاستقطاب الصناعات النظيفة غير الملوثة "كلين تيك" ، والذي من شأنه أن يساهم في تعزيز تنافسية الجهة الشرقية وتحقيق التنمية المستدامة.

وسيستقطب المشروع الأنشطة المرتبطة بالطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية وخاصة ما يتعلق بالطاقة الريحية والشمسية والمصابيح الاقتصادية وسخانات الماء المعتمدة على الطاقة الشمسية.

وبفضل استفادة المشروع من وضعية المنطقة الحرة للتصدير، فبإمكان الشركات والمقاولات المتمركزة في الحظيرة اللوجيستية للصناعات النظيفة غير الملوثة، الاستفادة من عدة تحفيزات من بينها الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية والضريبة المهنية "الباتانتا" لمدة 15 سنة، والضريبة على الشركات لمدة الخمس سنوات الأولى ثم اعتمادها بنسبة ثابتة ب` 75ر8 في المائة خلال عشرين سنة، إلى جانب حرية نقل وتحويل الأرباح والرساميل. كما أن بإمكان المشاريع الصناعية المتواجدة بالحظيرة الاستفادة من الدعم في مجال الاستثمار.

إثر ذلك، أشرف جلالة الملك على تسليم شهادات الملكية للحاصلين على قطع أرضية في إطار الشطر الأول من مشروع القطب التكنولوجي بوجدة (المنطقة الخاصة بالمقاولات الصغرى والمتوسطة).

وبنفس المناسبة، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز لترحيل الخدمات "وجدة شور" ، الذي رصدت له اعتمادات بقيمة 180 مليون درهم.

ويهم المشروع الذي يمتد على مساحة إجمالية تبلغ 22500 مترا مربعا تشييد فضاءات للمكاتب ومركزا للأعمال وشباكا وحيدا ومركزا للتكوين المهني ومطعما يتسع لنحو 400 شخص وحضانة وعيادة طبية إلى جانب تجهيزات رياضية وتجارية ووكالات بنكية.

وسيتم إنجاز الشطر الأول من المشروع على مساحة 7500 متر مربع باستثمارات تبلغ 60 مليون درهم. وسيمكن هذا الشطر ، الذي سيتم إنجازه خلال 18 شهرا من خلق 2000 منصب شغل مباشر.

وتشرف على هذا المشروع شركة "ميدز" التابعة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير.

ويعد القطب التكنولوجي، الذي يمتد على مساحة 500 هكتار، أحد مكونات قطب التنمية الصناعية بالمنطقة الشرقية "شرق المتوسط"، والذي سيرسي قواعد التنمية على المستويين الجهوي والوطني، والذي يشمل أيضا إنشاء حظيرة صناعية بمنطقة سلوان (الناظور) وحظيرة صناعية وفلاحية ببركان.

ويتميز هذا المشروع بتوجيه أنشطته نحو الصناعات غير الملوثة وخاصة في ما يتعلق باستعمال الطاقات المتجددة في انسجام مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما ينخرط المشروع في سياق الاستراتيجيات القطاعية التي باشر المغرب بلورتها وتنفيذها ولاسيما في قطاع الطاقة وخاصة الطاقة الشمسية (2000 ميغاواط) والريحية (2000 ميغاواط).

ويندرج هذا المشروع المهيكل، الذي يتم إنجازه بالقرب من مطار وجدة أنجاد وعلى بعد 12 كلم من مدينة وجدة، في إطار الاستراتيجية الجهوية لتنمية المنطقة الشرقية والتي تزخر بمؤهلات متنوعة توفر إمكانيات هائلة للنهوض باقتصاد الجهة التي تمتد على مساحة تقدر ب 82 ألف و 820 كلم مربعا وهو ما يمثل 6ر11 بالمائة من إجمالي التراب الوطني.

وتشهد الجهة الشرقية، التي تتوفر على شريط ساحلي على البحر الأبيض المتوسط بطول 200 كلم ، وتتميز بموقعها الاستراتيجي الذي يؤهلها لتكون ملتقى بين أوروبا الكبرى والمغرب العربي الكبير والفضاء المتوسطي، نهضة عمرانية واقتصادية واجتماعية مهمة تتمثل في إطلاق العديد من المشاريع الضخمة ولا سيما الخط السككي ما بين تاوريرت والناظور والطريق السيار الرابط بين فاس ووجدة، وميناء الناظور.

31/05/2011

جلالة الملك يترأس بوجدة مراسم افتتاح المناظرة الوطنية الثانية للطاقة

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله يوم الثلاثاء بوجدة، مراسم افتتاح المناظرة الوطنية الثانية للطاقة التي تنظم تحت شعار "الطاقات الخضراء ، إقلاع للمغرب".

` جلالة الملك يترأس مراسم التوقيع على خمس اتفاقيات تتعلق بتطوير قطاع الطاقات المتجددة

` القدرة الإنتاجية الجديدة في مجال الطاقة ستبلغ مع متم سنة 2015 حوالي 3640 ميغاواط بتكلفة إجمالية تناهز 73 مليار درهم

وبهذه المناسبة تم عرض شريط يبرز تقدم أشغال مختلف الأوراش التي تم إطلاقها في إطار الاستراتيجية الطاقية الوطنية، التي تم اعتمادها في مارس 2009.

إثر ذلك قدمت السيدة أمينة بنخضرة وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، بين يدي صاحب الجلالة، عرضا تضمن حصيلة المنجزات وآفاق إنجاز المشاريع والبرامج المسطرة في إطار الاستراتيجية الطاقية الوطنية والتي تروم ضمان تزويد المغرب بأشكال مختلفة من الطاقة وتأمينها وتوفيرها والولوج إليها بأسعار معقولة وترشيد استعمالها مع المحافظة على البيئة.

وأشارت السيدة بنخضرة إلى أن تنفيذ هذه الاستراتيجية التي تتوزع بين برامج على المدى القصير والمتوسط والطويل، يشهد سرعة متزايدة، مما يترتب عنه تحقيق العديد من النتائج والمكاسب الملموسة.

وبخصوص المشاريع قصيرة المدى (2008-2012)، ذكرت السيدة بنخضرة بأنه تم تحقيق مجموعة من الإنجازات في إطار المخطط الوطني للتدابير ذات الأولوية، الذي يهدف إلى توطيد التوازن بين العرض والطلب على الكهرباء واتخاذ أولى التدابير المتعلقة بالنجاعة الطاقية.

وأشارت في هذا الصدد إلى أنه سيتم خلال هذه الفترة تشغيل قدرات جديدة تبلغ 1756 ميغاواط وتهيئة منشآت كهربائية مختلفة باستثمارات يفوق حجمها 24 مليار درهم، مذكرة بأن الفترة الممتدة من 2113 إلى 2015 ستعرف الشروع في تشغيل محطات جديدة، تشمل توسيع المحطة الكهربائية الفحمية النظيفة للجرف الأصفر وبناء محطة مماثلة بأسفي وإنجاز المحطة الشمسية بورزازات بقدرة 500 ميغاواط، وعدة حقول ريحية بقدرة 570 ميغاواط، فضلا عن مشروعين كهرومائيين يهمان مركب 'المنزل -مدز' ومحطة الضخ عبد المومن بقدرة إجمالية تصل إلى 550 ميغاواط.

وأضافت أن القدرة الإنتاجية الجديدة ستبلغ مع متم سنة 2015 حوالي 3640 ميغاواط بتكلفة إجمالية تناهز 73 مليار درهم.

وأبرزت أن 42 في المائة من القدرة الكهربائية المنشأة ستكون ، مع استكمال إنجاز برامج الاستراتيجية الطاقية الوطنية في أفق سنة 2020، من مصادر طاقية متجددة، مشيرة إلى أنه سيتم خلال الفترة ما بين سنتي 2008 و2020 إنشاء قدرات كهربائية إضافية من مختلف المصادر تصل إلى 9246 ميغاواط.

وأضافت السيدة بنخضرة أن تفعيل مخططات تنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية سيمكن من خلق خمسين ألف منصب عمل مباشر ودائم في أفق سنة 2020 من ضمنها 12 ألف في مجال الطاقة الشمسية والريحية.

إثر ذلك ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله ، مراسم التوقيع على خمس اتفاقيات.

ووقع الاتفاقية الأولى، التي تتعلق بالشراكة من أجل إحداث معهد لمهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، السيد صلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية والسيدة أمينة بنخضرة والسادة جمال أغماني وزير التشغيل والتكوين المهني وعلي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء ومصطفى الباكوري رئيس مجلس الإدارة الجماعية للوكالة المغربية للطاقة الشمسية.

كما وقعها كل من سعيد ملين المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية ويوسف التغموتي رئيس الفيدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيك والطاقات المتجددة وعبد الحميد الصويري رئيس فيدرالية الصناعات المعدنية والميكانيكية والإليكتروميكانيكية.

وتتعلق الاتفاقية الثانية، التي وقعها كل من صلاح الدين مزوار وأمينة بنخضرة وأحمد رضا الشامي وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، بالإطار المتعلق بدعم الاستثمار الصناعي في قطاعات الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

ووقع الاتفاقية الثالثة الخاصة بإلاتفاق الإطار للتعاون في مجالات البحث وتطوير اللوحات الشمسية السيدة أمينة بنخضرة رئيسة مجلس إدارة معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقة الجديدة والسيد روتغير شلاتمان مدير المعهد الألماني للطبقات الرقيقة والتقنيات الدقيقة.

وتتعلق الاتفاقية الرابعة، التي وقعها السيدان علي الفاسي الفهري وفادي خلوف المدير العام ل"ثيوليا" بتعزيز (100 ميغاواط) وتوسيع (200 ميغاولط) الحقل الريحي لطنجة "عبد الخالق الطريس".

ووقع الاتفاقية الخامسة "ديزيرتيك" المتعلقة بالمشاركة في وضع مشاريع خاصة بالطاقة الشمسية، السيدان مصطفى الباكوري وبول فان سون الرئيس التنفيذي ل"ديزيرتيك".

إثر ذلك وشح جلالة الملك ست شخصيات لمساهمتها المتميزة في تفعيل وإنجاز الاستراتيجية الطاقية للمغرب.

وهكذا وشح جلالته السيد سعيد العوفير مدير المحروقات والوقود بوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة بوسام العرش من درجة فارس، كما وشح بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط السادة عبد الرحيم الحفيظي مدير الكهرباء والطاقات المتجددة بالوزارة ومحمد توفيق عديل رئيس قسم الدراسات الاقتصادية والقانونية بنفس الوزارة وحمادي علاش المدير العام المساعد مدير القطب المالي بالمكتب الوطني للكهرباء ومحمد فاضيلي مدير قطب التنمية بالمكتب ورشيد الإدريسي القيطوني المدير العام ل`"أفريقيا غاز".

وتشكل المناظرة الوطنية الثانية للطاقة حدثا هاما للتأكيد على التزام المغرب وانخراطه في مسلسل تنمية الطاقات الخضراء باعتبارها قاطرة أساسية للتنمية المستدامة والمحافظة على البيئة.

وإلى جانب كونها فرصة للوقوف على حصيلة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية في مجال الطاقة، ستمكن أشغال الدورة الثانية للمناظرة من مناقشة الرهانات الأساسية والرئيسية لقضايا التصنيع وتكوين الكفاءات والبحث والتنمية والاندماج الجهوي والتنمية المحلية، والتي تعد جميعها عوامل محورية لضمان ديمومة تطوير الطاقات الخضراء.

كما تشكل المناظرة مناسبة لبحث سبل ملاءمة التوجهات القوية الجديدة للنظام الاقتصادي والطاقي العالمي الناشئ والذي ينخرط فيه مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب، وضرورات تحقيق التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة.

حضر هذه المراسم الوزير الأول ورئيسا مجلسي البرلمان ومستشارو جلالة الملك وأعضاء الحكومة وبعض أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالرباط وعدد من سامي الشخصيات .

31/05/2011

Maroc.ma 

Publicité
Commentaires
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
  • جلالة الملك محمد السادس ملك عظيم متفاني من أجل خدمة شعبه وبلده المغرب بصحرائه المشرف على الموقع محمد قصار qassary@gmail.com 00212671683972 منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية وقد احتل المرتبة المهمة على الصعيد العالمي البداية منذ 2007
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Publicité