Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
9 mars 2013

تدشين مشاريع اجتماعية بجهة فاس- بولمان: جلالة الملك يعطي دفعة قوية لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

تدشين مشاريع اجتماعية بجهة فاس- بولمان: جلالة الملك يعطي دفعة قوية لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

فاس, 9-03-2013  -  
أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله٬ يوم السبت٬ على تدشين مشاريع سوسيو- رياضية وتربوية بجهة فاس- بولمان٬ معطيا بذلك دفعة قوية للبرامج التي أطلقت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ هذا الورش الكبير الذي يميز عهد جلالة الملك والذي يروم بالأساس تأهيل رأس المال البشري وتحسين الظروف المعيشية للساكنة بمختلف جهات المملكة.
تدشين مشاريع اجتماعية بجهة فاس- بولمان: جلالة الملك يعطي دفعة قوية لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
09 مارس 2013

وهكذا دشن جلالة الملك مركبا سوسيو- رياضي للقرب المندمج بحي سيدي إبراهيم (عمالة فاس)٬ ومركزا لتكوين وتأهيل النساء بالجماعة القروية أولاد الطيب٬ ومركبا سوسيو- تربوي بالجماعة القروية عين بيضا٬ ومركزا اجتماعيا للقرب "الكرامة" بالجماعة القروية عين الشقف (إقليم مولاي يعقوب)٬ وقد أنجزت هذه المشاريع بغلاف مالي ناهز 16 مليون درهم.

ويعد إنجاز هذه المشاريع٬ التي تهدف إلى تطوير الأنشطة الرياضة وتقوية مرافق القرب المحلية وتحسين ظروف النساء والفتيات وجودة إطار عيش الساكنة المحلية٬ بلورة للرؤية الملكية التي تضع العنصر البشري في صلب الأوراش الكبرى التي أطلقت بمختلف ربوع المملكة.

وهكذا ٬ فإن المركب السوسيو- رياضي للقرب المندمج يروم تطوير القدرات الرياضية والفنية للأطفال والشباب٬ ومحاربة الانحراف والهدر المدرسي٬ والاندماج السوسيو- ثقافي والرياضي للساكنة المستهدفة٬ من خلال ضمان ولوج أوسع للمرافق والخدمات الأساسية.

وبخصوص مركز تكوين وتأهيل النساء بأولاد الطيب٬ فهو يهدف إلى تكوين النساء في المهن المحلية المدرة للدخل والمساهمة في خلق فرص الشغل (فنون الطبخ٬ الحياكة٬ الطرز٬ الحلاقة والتجميل٬ الإعلاميات ...)٬ كما يروم محو الأمية لدى النساء٬ والاستماع والتوجيه والاندماج السوسيو- اقتصادي للنساء في وضعية هشاشة.

أما المركب سوسيو- رياضي للجماعة القروية عين بيضا٬ فهو يهدف إلى تكوين وتأهيل الشباب٬ وتأطير الشباب حاملي المشاريع المدرة للدخل٬ إلى جانب تعزيز العمل التطوعي لدى الساكنة المستهدفة وجمعيات الجماعة.

وفي ما يتعلق بالمركز الاجتماعي للقرب "الكرامة"٬ فهو موجه لمحو الأمية لدى النساء٬ وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل والتأطير السوسيو- تربوي للشباب والأطفال.

من جهة أخرى٬ يعرف إقليم مولاي يعقوب برسم الفترة 2011 - 2013 ٬ إنجاز 181 مشروع مندرج في إطار المبادرة٬ باستثمار إجمالي قدره 36ر51 مليون درهم٬ تساهم فيه المبادرة بíœ 05ر46 مليون درهم.

وتندرج هذه المشاريع ٬ التي يستفيد منها أزيد من 94 ألف شخص٬ في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الثلاث ٬ ألا وهي برنامج محاربة الفقر في العالم القروي٬ وبرنامج محاربة الهشاشة٬ والبرنامج الأفقي.

وبهذه المناسبة سلم جلالة الملك٬ حفظه الله ٬ مفاتيح وحدة متنقلة لعلاج الأسنان لفائدة تلاميذ المدارس بمجموع تراب إقليم مولاي يعقوب وكذا مفاتيح أربع حافلات للنقل المدرسي لفائدة الجماعات القروية سبع الرواضي ومكس وسبت لوداية وسيدي داوود.

وقد تم اقتناء هذه التجهيزات في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ إجمالي يصل إلى حوالي 7ر2 مليون درهم.

وتندرج مختلف هذه المشاريع التي دشنها جلالة الملك في إطار مقاربة تشاركية تشرك فعاليات المجتمع المدني٬ كما تؤكد ٬ من جديد٬ الطابع المفتوح والدائم لهذا المشروع الضخم 

Publicité
Commentaires
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
  • جلالة الملك محمد السادس ملك عظيم متفاني من أجل خدمة شعبه وبلده المغرب بصحرائه المشرف على الموقع محمد قصار qassary@gmail.com 00212671683972 منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية وقد احتل المرتبة المهمة على الصعيد العالمي البداية منذ 2007
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Publicité