Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
27 juin 2014

السياسة الملكية في مجال بناء المساجد.. جهود موصولة غايتها النهوض بأدوار بيوت الله ومصاحبة النمو الديمغرافي والحضري الذي تشهده مخ

السياسة الملكية في مجال بناء المساجد.. جهود موصولة غايتها النهوض بأدوار بيوت الله ومصاحبة النمو الديمغرافي والحضري الذي تشهده مختلف الجهات(وزير)

الفنيدق, 27-06-2014  -  
أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، اليوم الجمعة بمسجد محمد الخامس بالفنيدق، أن السياسة الملكية في مجال تشييد المساجد والنهوض بأدوارها، تتوخى مصاحبة النمو الديمغرافي والحضري الذي تشهده مختلف جهات المملكة.

  وأبرز السيد التوفيق ، في عرض قدمه بين يدي أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، عقب أداء صلاة الجمعة، حول موضوع "العناية بالمساجد بالمملكة المغربية" ، الجهود التي ما فتئ جلالة الملك يبذلها من أجل دعم المساجد في الاضطلاع بدورها كأمكنة لتأدية الشعائر الدينية والتوجيه الروحي.

  وقد تجسدت هذه الرعاية الملكية السامية، من جديد ، اليوم الجمعة ، حيث تفضل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، فأذن بأن تفتح في وجه المصلين 117 مسجدا تم تشييدها أو ترميمها أو تلك التي خضعت لأشغال إعادة البناء من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أو من طرف محسنين.

  من جهة أخرى ، قدم الوزير مختلف المعلومات المتعلقة بعرض المساجد ، والعلاقة القائمة بين العرض والطلب ، والتدابير المعتمدة في مجال التشييد وإعادة البناء والترميم وصيانة المساجد ، والمهام الجديدة الموكولة  لها ، فضلا عن الإطار التشريعي الذي تمت بلورته لهذه الغاية.  

 وبخصوص عرض المساجد ، سجل السيد التوفيق أن عددها يبلغ 50 ألفا على مستوى المملكة (37 ألف منها في الوسط القروي) ، وذلك بطاقة استيعابية إجمالية قدرها 7 ملايين مصلي ومصلية.

  وأضاف أنه ، ومن أجل المصاحبة الأمثل للنمو الديمغرافي والحضري الذي تعرفه مختلف جهات المملكة ، قامت الوزارة بإعداد دراسات على مستوى الجماعات المحلية ، مكنت من تحديد الحاجيات السنوية من المساجد ، والتي تقدر ب 200 مسجد في السنة. 

  وبهدف سد العجز الحالي ، يتعين - حسب السيد التوفيق- بناء 344 مسجدا على مستوى الأحياء الهامشية ، و525 بالأحياء الحضرية ، و486 على مستوى التجمعات القروية. 

  وبالنسبة لتشييد المساجد ، أوضح السيد التوفيق أن الوزارة الوصية تمكنت ، خلال الفترة ما بين 2005 و2013 ، من تشييد زهاء 256 مسجدا بغلاف مالي إجمالي قدره ملياري درهم ، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل ، في هذا السياق ، على تشجيع المبادرة الحرة ، لاسيما مبادرات المحسنين.

  وأكد السيد التوفيق ، أن عناية خاصة يتم إيلاؤها لإدماج المساجد في التخطيط العمراني ، وللحفاظ على النمط المعماري المغربي العريق في بناء بيوت الله .

   من جهة أخرى، وفي إطار الحفاظ على المساجد التاريخية، أشرفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على ترميم 55 مسجدا تدخل ضمن هذه الفئة، أي 30 بالمائة من مجموع هذه المساجد ( 183 مسجدا).

  بالموازاة مع ذلك، تم إعطاء الأولية لتأهيل بعض المساجد المغلقة، حيث شملت أشغال التأهيل نحو 618 مسجدا بغلاف مالي إجمالي تفوق قيمته 34ر1 مليار درهم. 

  وحرص السيد التوفيق، بهذه المناسبة ، على إبراز المهام الجديدة الموكولة للمساجد، والتي أضحت تلقن بها دروس الوعظ والإرشاد، والكراسي العلمية ، ودروس محو الأمية ، وأخرى لتحفيظ القرآن الكريم وتجويده.

  وخلص الوزير إلى أنه، وبغية مصاحبة مختلف هذه الأوراش، عملت الوزارة ، برسم سنة 2014، على رصد غلاف مالي قدره 857ر1 مليار درهم (60 بالمائة من ميزانية الوزارة).

Publicité
Commentaires
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
  • جلالة الملك محمد السادس ملك عظيم متفاني من أجل خدمة شعبه وبلده المغرب بصحرائه المشرف على الموقع محمد قصار qassary@gmail.com 00212671683972 منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية وقد احتل المرتبة المهمة على الصعيد العالمي البداية منذ 2007
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Publicité