Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
22 décembre 2017

أولاد افرج منطقة تكاد تنسى بجهة الدارالبيضاء سطات

أولاد افرج منطقة تكاد تنسى بجهة الدارالبيضاء سطات
آخر تحديث : الخميس 21 ديسمبر 2017 - 9:31 مساءً
أولاد افرج منطقة تكاد تنسى بجهة الدارالبيضاء سطات

 

محمد قصار: الجديدة

أولاد افرج ليس- فيلاجا- صغيرا كما يعتبره البعض،بل هو مدينة في طريق التوسع، بها أكثر من 20000 نسمة،وتؤمه ساكنة  8 جماعات مجاورة، لأن بها أكبر سوق أسبوعي بالإقليم ،وبها مؤسسات تعليمية تستقطب أبناء هذه المناطق مما يزيد كثافة واكتظاظا فوق الطاقة خاصة عند الإقبال على مستشفى واحد،وملعب واحد منذ فجر الاستقلال إلى الآن.

ومنطقة اولاد افرج التي تكاد تكون معزولة تنعدم فيها الملاعب عن قرب ،وتنتشر فيها الهشاشة،ويتفاقم فيها مشكل البنية التحتية ،وتنعدم فيها الفضاءات،و المعامل والمصانع.

ومعلوم أن أولاد افرج التي تنتمي لإقليم الجديدة توجد بملتقى الدارالبيضاء، والجديدة، وسطات، وسيدي بنور،كما توجد بترابها أكبر معلمة تاريخية قصبة بولعوان التي بدأ ت تندثر معالمها بعدما كانت قبلة للسياح الأجانب،ومعرضا لتصوير الأفلام التاريخية والمسلسلات ..

وجهة الدار البيضاء من أهم الجهات،حيث تعتبر القطب الاقتصادي الأول في المغرب،وهي إحدى الجهات 12 المغربية،الناتجة عن التقسيم الجهوي لسنة2015،وتحدها جنوبا جهة مراكش آسفي،وشرقا جهة بني ملال خنيفرة،وشمالا جهة الرباط سلا القنيطرة،وغربا المحيط الأطلسي..لكن لم تتوسع لتنمية بقية مناطقها النائية،ومنها أولاد افرج .

وتنتظر ساكنة أولاد افرج التفاتة من ولاية الدارالبيضاء الكبرى،من أجل تزويدها بكل الحاجيات الضروية ،مثلها مثل باقي مناطق الجهة..بتنويع الآليات  والمرافق،وتخصيص مناصب الشغل الكافية لحملة الشواهد كباقي زملائهم بالجهة بالتساوي،وإحداث المرافق والملاعب عن قرب والمؤسسات،وإحداث مركز الأمن لتعزيز أمن وسلامة المنطقة.

 

Publicité
Commentaires
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
  • جلالة الملك محمد السادس ملك عظيم متفاني من أجل خدمة شعبه وبلده المغرب بصحرائه المشرف على الموقع محمد قصار qassary@gmail.com 00212671683972 منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية وقد احتل المرتبة المهمة على الصعيد العالمي البداية منذ 2007
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Publicité