Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
22 avril 2011

جلالة الملك بأكادير

 

جلالة الملك يعطي بأكادير انطلاقة أشغال إنجاز سد على وادي الغزوة بكلفة 45 مليون درهم

أكادير- أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، اليوم الجمعة بمدينة أكادير، انطلاقة أشغال إنجاز سد على وادي الغزوة لحماية المدينة من الفيضانات، والذي سيتم بناؤه بكلفة إجمالية تبلغ 45 مليون درهم.

` المشروع جزء من برنامج واسع لحماية المدينة ومينائها من مخاطر الفيضانات

` السد سيمكن من إحداث حوض مائي على مساحة 9 كلم مربع

ويندرج إنجاز هذه المنشأة المائية في إطار برنامج واسع يروم تهيئة وحماية حوض وادي سوس من الفيضانات والتدبير المندمج للموارد المائية وتطعيم الفرشة المائية بالمنطقة.

وسيمكن السد الجديد، الذي سيتم إنجازه على مدى 24 شهرا بتمويل مشترك بين وزارة الداخلية وكتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة، من إحداث حوض مائي على مساحة 9 كيلومترات مربعة.

وتبلغ حقينة السد، الذي يتطلب بناؤه وضع 280 ألف متر مكعب من الردوم وإقامة حاجز رئيسي فوق الأساس على ارتفاع 22 مترا، 360 ألف متر مكعب.

ويندرج سد الغزوة الذي سيتم تشييده بالجماعة القروية الدراركة (10 كلم عن مدينة أكادير) في إطار الجهود المبذولة من أجل حماية ميناء أكادير والمنطقة السياحية "مارينا" من مخاطر الفيضانات، والتي تتسبب أيضا في عرقلة حركة السير من خلال غمرها للطريق الوطنية رقم واحد وكذا شارع محمد الخامس.

كما يعد سد وادي الغزوة أحد مكونات برنامج حماية حوض وادي سوس من الفيضانات الذي رصدت له اعتمادات إجمالية تفوق مليار درهم، والذي يتضمن أيضا إقامة مجموعة من السدود التلية المماثلة وإقامة عدد من الحواجز الوقائية التي ستساهم في التطعيم الاصطناعي للفرشة المائية.

 

 

Publicité
Commentaires
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
  • جلالة الملك محمد السادس ملك عظيم متفاني من أجل خدمة شعبه وبلده المغرب بصحرائه المشرف على الموقع محمد قصار qassary@gmail.com 00212671683972 منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية وقد احتل المرتبة المهمة على الصعيد العالمي البداية منذ 2007
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Publicité