Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
28 janvier 2012

جلالة الملك محمد السادس يدشن التهيئة الحديدة بالجديدة

 جلالة الملك يدشن التهيئة الجديدة لميناء الصيد بالجديدة التي تم إنجازها بكلفة إجمالية تبلغ 60 مليون درهم
 
28 يناير 2012
 
الجديدة , 28-01-2012  -  
أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم السبت بالجديدة، على تدشين مشروع التهيئة الجديدة لميناء الصيد بالمدينة الذي رصدت له اعتمادات إجمالية قيمتها 60 مليون درهم.

- صاحب الجلالة يطلع على برنامج تحسين ظروف عمل البحارة المتخصصين في الطحالب البحرية الذي رصد غلاف قيمته 13 مليون درهم

- جلالة الملك يشرف على توزيع ثماني دراجات ثلاثية العجلات مجهزة لفائدة باعة السمك المتجولين

وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف المرافق والتجهيزات التي تم إنجازها وتهيئتها على مستوى ميناء الصيد والرامية إلى عصرنة وتحديث بنيات الاستقبال بهذه المنشأة وتحسين ظروف تسويق منتوج الصيد التقليدي والساحلي بالمنطقة،  مما سيمكن من تحسين شروط تنافسية الميناء والرفع من كميات وحجم الأسماك التي يتم تفريغها.

وستساهم عمليات التهيئة الجديدة في تحسين ظروف اشتغال البحارة الصيادين الذين يبلغ عددهم نحو 2100 صيادا يزاولون نشاطهم سواء في إطار الصيد التقليدي أو الساحلي،  وكذا تطوير ورفع عائدات ومداخيل الجماعة المحلية وضمان انفتاح الميناء على محيطه.

وسيمكن المشروع الجديد،  الذي تم إنجازه على مساحة خمسة هكتارات،  ميناء الجديدة من التوفر على باحة لبيع السمك مجهزة بغرفة للتبريد،  تستجيب لمعايير الصحة والسلامة المعتمدة على الصعيد الدولي،  وكذا على بنيات وتجهيزات تسمح للبحارة الصيادين بتثمين منتوجهم والحفاظ عليه في أفضل الظروف.

كما شملت أشغال تهيئة الميناء بناء 40 مستودعا للعاملين في مجال الصيد الساحلي،  و198 مستودعا للصيادين التقليديين،  ووحدة للتكوين ووحدة طبية ومركزا للأمن وقاعة لقيادة الميناء ومستودعا للمتلاشيات وآخر للصناديق البلاستيكية ومطعمين وقاعة للصلاة ،  كما همت عملية التهيئة منطقة مخصصة لإدارات الوكالة الوطنية للموانئ والمكتب الوطني للصيد وقطاع الصيد البحري.

واطلع جلالة الملك، نصره الله، بهذه المناسبة، على مشروع تحسين ظروف عمل البحارة الصيادين المتخصصين في الطحالب البحرية، الذي رصدت له اعتمادات بقيمة 13 مليون درهم.

ويهم هذا المشروع، الذي يستفيد منها الصيادون العاملون في الدائرة البحرية للجديدة، تزويد 1160 مستفيدا بمعدات التنفس ومعدات الغوص، وكذا تمكينهم من تقنيات صيد الطحالب البحرية والصيد المسؤول وتقنيات الغوص والصعود للسطح باستعمال معدات ضغط الهواء.

كما سيستفيد البحارة من برامج للتحسيس بخصوص الحوادث المرتبطة بالغطس ووسائل الوقاية وكذا مختلف العمليات الخاصة بإصلاح وصيانة معدات الغطس.

إثر ذلك أشرف جلالة الملك على توزيع ثماني دراجات ثلاثية العجلات مجهزة لنقل السمك، من بين أربعين دراجة، تم اقتناؤها في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة باعة السمك المتجولين.

وتروم هذه العملية، التي رصد لها غلاف مالي بقيمة 2,4 مليون درهم ، تحسين الدخل الفردي للمستفيدين وتحسين ظروف عمل الباعة المتجولين بالمدينة وضمان حماية صحة وسلامة المستهلك.
 

Publicité
Commentaires
منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية
  • جلالة الملك محمد السادس ملك عظيم متفاني من أجل خدمة شعبه وبلده المغرب بصحرائه المشرف على الموقع محمد قصار qassary@gmail.com 00212671683972 منتدى المواقع الوطنية المهتمة بالأنشطة الملكية وقد احتل المرتبة المهمة على الصعيد العالمي البداية منذ 2007
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Publicité